ارتفاع أعداد السياح المغاربة المتوجهين إلى إسرائيل

كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن معطيات جديدة بخصوص الرحلات السياحية التي يقوم بها مغاربة إلى إسرائيل، وغيرهم من السياح المسلمين، إذ أكدت صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية” التي تشرف عليها الوزارة على موقع “فيسبوك”، أن 55 ألف سائح زاروا الدولة العبرية في 2018، من دول عربية وإسلامية لا تقيم علاقات مع إسرائيل. ويتعلق الأمر بالمغرب وتونس والجزائر والسعودية والكويت والإمارات وعمان وقطر وإندونيسيا وماليزيا، معتبرة أن هذا العدد “غير مسبوق”.

وأوضحت الصفحة نفسها أن 17 ألف سائحا آخرين، جاؤوا إلى إسرائيل من دول الجوار العربية، وهي الأردن ومصر.

وبدأ توافد السياح المسلمين على إسرائيل يرتفع منذ سنوات، إذ سبق لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن أكدت في تقرير لها نشرته في 2015،ازدياد أعدادهم، خاصة من إندونيسيا وتركيا والأردن وماليزيا، إضافة إلى المغرب (3300 سائح مغربي تلك السنة)، مشيرة إلى أن أغلبهم ليسوا من الدول العربية.

وتعتبر القدس الوجهة المفضلة لهؤلاء السياح المسلمين، خاصة بعد أن صدرت فتوى لمجموعة من الفقهاء من بلدان الخليج، تجيز زيارة الأراضي المقدسة، اعتبرتها الصحيفة السبب الرئيسي وراء ارتفاع عدد الزوار المسلمين. 

ونقلت الصحيفة أن متوسط الزيارة يشمل 4 أيام في المتوسط، يخصص منها يوم كامل من أجل زيارة المدينة القديمة والصلاة في المسجد الأقصى، في حين تتم خلال الأيام المتبقية زيارة بيت لحم والخليل وأريحا، مضيفة أن معظم السياح المسلمين يدخلون إسرائيل عن طريق معبر جسر الملك حسين على الحدود الأردنية، وأن قليلا منهم يدخل عن طريق مطار “بن غوريون”.  

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*