اليعكوبي… ملكة الألوان

تعتبر زهرة اليعكوبي واحدة من أهم مصممات القفطان في المغرب. بدأت مسارها من تظاهرة “قفطان” الشهيرة التي تنظمها مجلة “فام دو ماروك”، والتي نجحت في مسابقتها للمواهب الشابة، قبل أن تعتلي مباشرة منصتها، بعد أن انبهرت لجنة التحكيم، المكونة من كبار المصممين والعارفين بمجال الموضة، بجمال تصاميمها وإبداعاتها، فقررت أن تمنحها فرصة الوقوف على منصة “قفطان” إلى جانب كبار المصممين في المغرب، لأنها لم تكن تقل عنهم موهبة. كان ذلك في 2003، قبل أن يشتهر اسمها وتتوالى عروضها في مختلف بلدان العالم العربي، وفي الدول الأجنبية أيضا.

درست ابنة وجدة ب”كوليج لاصال” المعروف بالدار البيضاء، وهي المدرسة التي تخرجت منه نخبة المصممين في مجال الأزياء المغربية والقفطان والخياطة الراقية. واستطاعت، بفضل تصاميمها المتنوعة، التي تحمل بصمة إبداعية خاصة بها، أن تتسلق السلم تدريجيا إلى أن أصبحت مصممة النجوم، إذ ارتدت من تصميمها المطربة السورية الكبيرة ميادة الحناوي والفنان الإماراتي حسين الجسمي والفنانة المصرية نادية مصطفى والفنانة سميرة سعيد وملك الراي الشاب خالد والمطربة أسماء لمنور والمغنية هدى سعد و”لمعلم” الكناوي حميد القصري ونجم الراي الجزائري محمد لامين والممثلة التونسية هند صبري، إضافة إلى العديد من المغنين والممثلين المغاربة.

تحرص زهرة اليعكوبي، التي تعلمت الحرفة من والدتها، مثلها الأعلى في مجال التصميم والخياطة، على الحفاظ على أصالة القفطان المغربي، مع إضافة لمسة عصرية بسيطة عليه، وعرفت بقدرتها “الساحرة” على المزج بين الألوان والأقمشة والتطريزات في تصاميمها، لتخرج إلى الوجود مختلفة تماما عن السائد، وتحمل بصمة صاحبتها، منفتحة، جريئة، ومليئة بالفرح وحب الحياة، إلى درجة لقبها المتتبعون والصحافة والجمهور ب”ملكة الألوان”.

تملك اليعكوبي، المعروفة بعشقها الكبير لفريق الرجاء البيضاوي، حضورا وشخصية مميزة، وتكاد تكون أكثر المصممات إثارة للجدل في المغرب. فهي من كانت وراء الضجة التي أثارها تعليقها على قفطان لزوجة رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، ذات حفل استقبال في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي وصفته ب”الخنشة ديال الطحين”، وهي التي لم تجد حرجا في انتقاد أزياء الفنانات المغربيات على البساط الأحمر لمهرجان مراكش السينمائي الدولي، في برنامج تلفزيوني على قناة “ميدي 1 تي في”، كما أنها، هي، ولا أحد غيرها، من تجرأ في حوار مع وسائل الإعلام، عن التعبير عن حلمها في أن يرتدي الملك محمد السادس من تصاميمها. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*