تكريم نبيلة عبيد ومفتاح في مكناس

تكرم الدورة الأولى من المهرجان الدولي للفيلم العربي، التي تحتضنها مكناس من 14 إلى 21 يونيو المقبل، الفنانة المصرية نبيلة عبيد، إلى جانب زميليها الفنانين محمود قابيل وعمرو سعد. كما يخص المهرجان بالتكريم عملاق الشاشة الكبرى المغربية محمد مفتاح والمثل الجزائري سيدي أحمد أكومي.

وسيتم خلال المهرجان، برمجة عرض العديد من الأفلام المغربية والمصرية المشاركة في المسابقة الرسمية، كما ينظم، على مدى أسبوع، ورشات تكوينية وندوات حول الوضعية الحالية للإنتاج السينمائي العربي.
وتتوج الدورة الأولى من المهرجان، الذي يحضرها ما لا يقل عن 15 بلدا عربيا، الفائزين بالعديد من الجوائز، ضمنها الجائزة الكبرى للمهرجان وجوائز أفضل إخراج وسيناريو وممثل وممثلة، فضلا عن جائزة الجمهور.
ويهدف المهرجان الذي تنظمه جمعية مكناس الزيتونة الكبرى، إلى ترسيخ الثقافة السينمائية داخل المدينة وجهة فاس مكناس عموما، والمساهمة في تشجيع التظاهرات الفنية والثقافية الرامية إلى الرفع من المستوى الإبداعي والسينمائي. كما يسعى إلى التأسيس لمفهوم الانفتاح على الإنتاجات السينمائية العربية ذات الجودة في كل أشكال الإبداع السينمائي، على مستوى السيناريو والتشخيص والصورة والإخراج، من أجل الابتعاد عن المألوف من الأعمال المستهلكة والتجارية، إضافة إلى إثارة نقاش جاد وجدي حول ماهية الثقافة بشكل عام، وإلقاء الضوء على الكثير من القضايا الثقافية والاجتماعية والاقتصادية التي تهم المواطن المغربي والعربي.

وستكون مصر ضيفة شرف الدورة الأولى من المهرجان، الذي يترأسه الممثل والمخرج ادريس الروخ، وينظم بشراكة مع مجلس مدينة مكناس وجهة فاس مكناس ووزارة الثقافة والاتصال، من خلال وفد يقوده رئيس المجلس القومي للسينما خالد عبد الجليل.


قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*