هولندا ضيف شرف “فيدادوك”

وقع اختيار المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيدادوك)، على هولندا، لتكون ضيفة شرف خلال دورته الحادية عشرة، التي تنظمها جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري في الفترة ما بين 18 و 22 يونيو المقبل.

وستكون الدورة، حسب بلاغ للجمعية توصل الموقع بنسخة منه، أن دورة هذه السنة ستكون مناسبة لاستضافة وفد من المهنيين القادمين من الأراضي المنخفضة التي تعتبر، حسب الجهة المنظمة ” أكبر بلد للإنتاج، والإنتاج المشترك الدولي للأفلام الوثائقية، حيث تنظم أهم تظاهرة في هذا المجال وهي مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية “.  
ومن بين مميزات مهرجان “فيدادوك” لهذه السنة أيضا، أن المسابقة الدولية لهذا الملتقى السينمائي الدولي تتضمن، لأول مرة، برمجة ثلاثة أفلام طويلة استفادت من برنامج المواكبة الفنية للمهرجان، مما سيمكن مخرجي هذه الأفلام الثلاثة، (جزائري ومغربي ونيجيري)، من العودة إلى مدينة أكادير لاقتسام تجاربهم مع المشاركين في الدورة الثامنة من الخلية الوثائقية للمهرجان. 

 واختير شريط “معجزة الأمير الصغير”، من توقيع المخرج مارجولين بونسترا، ليفتتح الدورة 11 من المهرجان، التي برمجت بث أفلام مشاركة في المسابقة الرسمية، إلى جانب عروض خاصة، من ضمنها عرض إحدى روائع يوهان فان دير كيوكن، بتقديم من طرف منتج أحدث أفلامه، بيتر فان هويستي.
ويتضمن برنامج المهرجان أيضا، في شقه المتعلق بعرض الأفلام، بث ثلاثة أشرطة تصنف ضمن السينما الأمازيغية، بحيث يندرج هذا الاختيار في إطار حرص إدارة المهرجان على تأكيد الهوية الثقافية المغربية المتميزة بكونها ذات روافد متعددة. 
وكما جرت العادة خلال الدورات السابقة، فإن المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيدادوك)، سينفتح على العالم القروي في جهة سوس ماسة، حيث من المقرر أن تزور قافلة المهرجان السينمائية عشر جماعات قروية في الجهة، قبل موعد انطلاق المهرجان، وذلك خلال الفترة ما بين 26 ماي الجاري وفاتح يونيو

المقبل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*