“فتوى” يتوج في مهرجان الفيلم المغاربي بوجدة

اختتم المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، فعاليات دورته الثامنة نهاية الأسبوع الماضي، بفوز الفيلم التونسي “فتوى” للمخرج محمود بن محمود، بالجائزة الكبرى للمهرجان الذي نظم بعاصمة الشرق جدة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وحصل فيلم “ولولة الروح” للمخرج المغربي عبد الإله الجوهري، على جائزة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، إضافة إلى جائزة أحسن تشخيص رجالي التي حصل عليها يوسف عربي، عن دوره في الفيلم، في الوقت الذي حازت الممثلة مليكة بلباي على جائزة أحسن تشخيص نسائي عن دورها في فيلم “عرفان”.

وتنافس على جوائز المهرجان في صنف الأفلام الطويلة، فيلم “عرفان” للمخرج الجزائري سليم حمدي و”ولولة الروح” للمخرج عبد الإله الجوهري و”فتوى” للمخرج التونسي محمود بن محمود و”صوت الملائكة” للمخرج الجزائري كمال يعيش و”بورتو فرينا” للمخرج التونسي إبراهيم اللطيف و”طفح الكيل” للمخرج المغربي محسن بصري.


وفي صنف الأفلام القصيرة، حصل فيلم “حورية” للمخرج المغربي أسامة عزي على الجائزة الكبرى للمهرجان، كما فاز فيلم  “دون كيشوط”، للمخرج الجزائري سليم حمدي، بجائزة تحكيم الأندية السينمائية التي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب.


ومنحت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “برادرهود” للمخرجة التونسية مريم جبور، فيما عادت جائزة الإخراج لفيلم “قلق” للمخرج المغربي علي بنجلون، بينما فاز فيلم “نقطة صفر” للمخرج الجزائري نسيم بومايزة بجائزة أحسن سيناريو.
وتوجت الممثلة فاطمة بن سعيدان بجائزة أحسن تشخيص نسائي عن دورها في فيلم “حورية”، فيما حاز الممثل هاشم بسطاوي على جائزة أحسن تشخيص رجالي عن دروه في فيلم “قلق”.
وكرم المهرجان في دورته الثامنة الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان والممثل المغربي محمد بنقدور والفاعل السينمائي خالد سلي.


وترأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة الناقد والأستاذ الجامعي الجزائري أحمد البجاوي، في حين تكون أعضاؤها من المخرج المغربي حسن بنجلون والمخرجة التونسية سلمى بكار والمخرج الموريتاني عبد الرحمان لاهي.
وتكونت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة من الناقد السينمائي المغربي بلال مرميد، رئيسا، إلى جانب كل من المخرج التونسي أنيس لسود والسينمائيين الجزائريين رشيد بن علال وزهرة حركات.




قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*