بينتو يشرف على درس للتوراة بالبيضاء

 أشرف ربي يوشياهو بينتو، الحاخام الإسرائيلي المغربي، ورئيس المحكمة العبرية لليهود المغاربة، قبل أيام، على إلقاء درس حول التوراة وتعاليمها بفيلا إحدى العائلات اليهودية المقيمة بمنطقة عين الدياب الراقية بالعاصمة الاقتصادية بالدار البيضاء، وهو الدرس الديني الذي حضره عدد من تابعي ومريدي الحاخام من مختلف بلدان العالم، إضافة إلى أبناء الطائفة اليهودية بالمغرب، من طلبة ورجال أعمال ورجال دين، يتقدمهم سيرج بيرديغو، رئيس مجلس الجماعات اليهودية.

 وألقى بينتو درسه باللغة العبرية التي لا يجيد سواها، إذ لا يتحدث الإنجليزية ولا الفرنسية، أمام عشرات الأشخاص الذين حضروه، قبل أن يبدأ الإجابة على جميع أسئلتهم واستفساراتهم. بينتو، معلم “الكابالا” وصديق الفنانين والسياسيين والمشاهير، يشرف على منظمة تضم العديد من المدارس الدينية بعسقلان وكريات ملاخي وأشدود في إسرائيل، إضافة إلى مدارس خاصة بالبنات وأخرى خاصة بتدريب الطلبة، وأنشأ شبكة من المدارس الدينية الأخرى بلوس أنجلس وميامي ونيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يشرف على العديد من المنظمات الخيرية التي توفر الغذاء للعائلات الإسرائيلية المحتاجة.

 وتتلمذ بينتو، الحاخام الأرثوذوكسي الإسرائيلي، ورئيس منظمة يشوفا إسرائيل، على يد كبار حاخامات الأشكناز والحسيديك، وهو نفسه سليل عائلة من الحاخامات عرفت بمعجزاتها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*