صور أورتيغا بمعرض طنجاوي

افتتح برواق المعهد الإسباني “سيرفانتيس” بطنجة، معرض صور بعنوان “نظرة طنجاوي”، يضم 30 صورة فوتوغرافية تم التقاطها من طرف المصور الإسباني الذي ولد في طنجة، خوان بينيتيز أورتيغا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 1945 إلى 2010.

ويتوقف المعرض، الذي سيتواصل إلى غاية 31 يوليوز الجاري، عند ملامح الثقافة المغربية مجسدة برؤية هذا الإسباني الطنجاوي العاشق للمغرب والنابعة من القلب والمفعمة بالحب لهذا البلد، كما أنه بمثابة تكريم للمصور ولعائلته، الذي استوحى صوره وإبداعاته من التراث المشترك بين البلدين إسبانيا والمغرب، في المعمار والفنون وثقافة العيش المشترك والتاريخ.
واعتبرت المصورة الفوتوغرافية إيزابيل بينيتيز أورتيغا، ابنة المصور الإسباني الراحل، أن هذا المعرض “احتفاء واستذكار لجزء من ذكرى والدي وحبه للمغرب الذي نقله لكل أفراد العائلة”، مبرزة أن الصور التقطت بأماكن مختلفة من المغرب، من أكدز إلى طنجة، مرورا بفاس والصويرة وغيرها من المدن المغربية، حسب ما جاء في بلاغ.
وولد المصور خوان بينيتيز أورتيغا عام 1942 بطنجة، إذ عمل منذ كان سنه 15 سنة مساعدا لواحد من أشهر المصورين الإسبان بالمدينة، قبل أن ينتقل إلى أوروبا حيث احترف التصوير الإشهاري كمهنة، لكن عشقه للمغرب دفعه لزيارة البلد لمرات عدة، خلدها عبر صور عديدة، وتوفي عام 2018 بمدينة فينيز شمال فرنسا.


قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*