225 نشاط للتعريف بالتراث الثقافي

في إطار المهام المنوطة بوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، خاصة ما تعلق منها بتوسيع دائرة مشاركة المواطنين في الحياة الثقافية العامة ورفع مستوى الوعي بالتراث الثقافي الوطن من خلال الترويج له لتعزيز الصلة به، وتنزيلا لأهدافها في مجال العمل الثقافي، نظمت وزارة الثقافة والإتصال فعاليات شهر التراث لسنة 2019، والذي يخلد للاحتفال باليومين العالميين للمباني التاريخية والمتاحف 18 أبريل و18 ماي. وقد شمل هذا البرنامج الذي هم ربوع التراب الوطني على مدى أكثر من شهر، مجموعة من الأنشطة  المرتبطة بالتراث والثقافة والفن التي تعكس الزخم الكمي والنوعي للتراث الثقافي المغربي، والتي تنوعت ما بين الزيارات المؤطرة  للمعالم والمواقع الأركيولوجية والمحاضرات العلمية والمعارض التراثية والفنية والتوثيقية والموضوعاتية والورشات التكوينية واللقاءات التواصلية، حسب ما جاء في بلاغ توصل الموقع به.

وقد وصل إجمالي عدد الأنشطة إلى 225 نشاطا سهر أطر وموظفي الوزارة بالمصالح المركزية و الخارجية على إعدادها وتأطيرها بأكثر من 42 جماعة حضرية وقروية لفائدة أزيد من 47762 شخصا منهم 5581 من الأطفال وتلاميذ المؤسسات التعليمية والناشئة.  ويشمل هذا العدد  أيضا الكشفية والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال اليتامى والمتخلى عنهم في المراكز الاجتماعية.

وقد تصدرت جهة طنجة تطوان الحسيمة قائمة الجهات ب 54 نشاطا، ومدينة شفشاون قائمة المدن المحتضنة للأنشطة ب 16 نشاطا.

وتعتبر هذه السنة المرة الأولى التي يتم فيها تخصيص ميزانية وطنية خاصة بشهر التراث، وذلك تأسيسا على مقاربة الوزارة الجديدة الهادفة لتوسيع مساحة الديمقراطية الثقافية وتوطين العمل الثقافي من خلال تمكين المواطنين، خاصة الفئات الناشئة، من الاستفادة من العرض الثقافي المهني.

تجدر الإشارة إلى أن مصالح الوزارة بصدد إعداد تصور جديد لشهر التراث لسنة 2020 ليكون في حلة أبهى وتنوع أكثر في عرضه الثقافي، يقول البلاغ.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*