“إسرائيل تتكلم العربية” تحتفي بالحسن الثاني

احتفت صفحة “إسرائيل تتكلم العربية”، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بالذكرى العشرين لرحيل الملك الأسطورة الحسن الثاني، من خلال نشر صورة للشارع واللوحة التي تحمل اسمه في إحدى مدن إسرائيل، والتي كتبت عليها عنوانا “بمناسبة الاحتفال في الذكرى ال20 لرحيل الملك الحسن الثاني ملك المغرب”.

وأشادت الصفحة بالشخصية الكاريزمية للملك الراحل وبمساعيه من أجل السلام وبالعلاقات التي كانت تجمع إسرائيل والمغرب في عهده. وجاء في التدوينة التي كانت مرفقة بالصورة “بقيت مساعي الملك الحسن الثاني ملك المغرب السلمية محفورة في الذاكرة الإسرائيلية. إذ اعتمد لغة الحوار والاعتدال كما سهل إعداد الظروف للقاءات بين مصريين وإسرائيليين مهدت لاتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل عام 1993 إضافة إلى تشجيع المفاوضات السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وأضافت التدوينة التي لقيت نسبة كبيرة من “اللايكات” و”البارتاجات” والتعاليق الإيجابية: “لا تخفى عن الأنظار العلاقات المميزة القائمة بين شرائح كبيرة من الشعب الإسرائيلي، سيما من منشأ مغربي، والشعب المغربي تمتد جذورها بعيدا في التاريخ. إذ كانت الجالية اليهودية في المغرب أكبر جالية يهودية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يفوق تعدادها ربع مليون نسمة حتى منتصف القرن العشرين. وكفلت المغرب لأبنائها المولودين في المغرب كغيرهم من المغاربة الجنسية المغربية على مدى الحياة. وتقديرا لهذه الشخصية الفذة، شيد اليهود المغاربة في إسرائيل نصبا تذكاريا في مدينة بيتاح تكفا وشارعا رئيسيا في بلدة كريات عكرون (في الصورة) يحملان اسم الملك الحسن الثاني، كما أطلق اسمه على كورنيش في مدينة كريات جات وحديقة في أشدود رمزا للتقدير والصداقة الأخوية وفترة حكمه التي تميزت بالتسامح تجاه اليهود”.

وختمت التدوينة بالقول “الثقافة المغربية حية وبارزة في إسرائيل ويمكن إيجاد مأكولات مغربية في الأسواق والمطاعم الإسرائيلية وموسيقى مغربية في قنوات الإذاعة ومهرجانات موسيقية يغني فيها مطربون ومطربات إسرائيليون باللغة المغربية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*