تنظيم الدورة الأولى من مهرجان وادي الذهب

تشارك مجموعة من نجوم الفن والغناء، من بينهم دنيا باطما ولمعلم الكناوي حميد القصري وأحمد شوقي والشاب يونس وفريد غنام وقادر وتيو تيو ونعمان بلعياشي والفنانة الشعبية الستاتية والفنانة الأمازيغية تاشنويت، إضافة إلى كــــــرمــــي  منـــت ابــا ومنيتـــو بنت نفرو وابتـــــــي منت انكذي، في الدورة الأولى من مهرجان “وادي الذهب”، الذي تنظمه جهة الداخلة وادي الذهب، في الفترة الممتدة من 23 إلى 25 غشت الجاري، في إطار الاحتفال بالثقافة والشباب.

و‎تتمثل رؤية المهرجان، حسب بلاغ توصل به الموقع، في “إنشاء حدث فني وثقافي وشبابي فريد وغير مسبوق على المستوى الإقليمي، من شأنه أن يسلط الضوء على التراث اللامادي المغربي والإفريقي عامة، والصحراوي خاصة، ليكون موعدا سنويا لسكان جهة الداخلة واد الذهب مع الفن والثقافة والتراث والرياضات الاستعراضية.

وستنظم، بمناسبة المهرجان، حفلات موسيقية على خشبة مسرح الحسن الثاني وحي النهضة خلال 3 أيام، سيحييها فنانون ونجوم مغاربة وأفارقة، إضافة إلى فقرات يومية للفرق الشعبية والتراثية من مناطق مختلفة من المغرب مثل كناوة وبا حسين من زاكورة أو أحيدوس الشهيرة من قلعة مگونة.
كما ستنظم على هامش المهرجان مسابقة خاصة بالرقص تحت عنوان “مواهب إفريقيا”، وهي مسابقة استعراضية تجمع العديد من الفنانين والفرق من مختلف الدول الإفريقية، على رأسها المغرب والسنغال ومالي وغينيا والكاميرون والكوت ديفوار، الذين سيقدمون لوحات فنية تبرز ثرات بلدانهم.
‎كما ستتاح أمام زوار المهرجان فرصة اكتشاف وزيارة متحف للصور يعرض صورا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، كما سيبرز المتحف سلسلة من الصور والبورتريهات تؤرخ لأبرز محطات المغرب الحديث بقيادة ملوكه الثلاثة .
وسيكون لسكان الداخلة والنواحي موعد مع عروض لسباق الهجن، إحياء و تكريما لهذا التراث والموروث الثقافي الصحراوي المحض، والذي سيتم تنظيمه على مستوى كيلومتر 13 الداخلة ، أمام بوتالة يوم الجمعة 23 غشت الجاري.

ويختتم المهرجان فعالياته باستعراض للألعاب النارية التي تستغرق خمسة دقائق، وتطلق من القاعدة البحرية لمدينة الداخلة مساء يوم الأحد المقبل 25 غشت الجاري.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*