السبت (شباط)

وفقًا للتوراة، السبت عبارة عن احتفال باليوم الذي استراح فيه الله من خلق العالم. مصطلح السبت يعني حرفيًا “استراح”. يقول سفر الخروج 34:21 “ستعمل ستة أيام ، لكنك ستستريح في اليوم السابع“. يعتبر يوم السبت يوم سلام وقداسة. حول هذا الموضوع يقول إبراهام جوشوا هيشل أن الأمر يعد بمثابة “قصر داخل الزمن “.

يتم الاحتفال بالسبت بشكل أساسي لكونه يوما مقدسا يستريح فيه الناس من جميع الأعمال. حدد الحاخامات 39 نوعا من الأعمال المحظورة يوم السبت. ففي حين أن بعض اليهود يلتزمون بشدة بهذه القوانين، يحتفل آخرون بالسبت بطريقتهم الخاصة، ربما عن طريق الامتناع عن ممارسة أنشطة معينة للحياة اليومية (مثل استخدام الكمبيوتر أو مشاهدة التلفزيون) أو ببساطة عن طريق استغلال الوقت للاسترخاء والتمتع بيومهم رفقة عائلاتهم.

من المعتاد ارتداء ملابس أنيقة خلال السبت. هذا هو السبب الذي يجعل بعض الناس يرتدون اللون الأبيض لأنه يرمز إلى النقاء والقداسة. تشمل خدمات المعبد اليهودي مساء الجمعة كابالا السبت (استقبال السبت)، حيث يتم الاستماع الى نوع خاص من الأغاني، وتتم دعوة السبت مجازًا وكأنه “عروس” أو “ملكة”.

تم إرساء هذه الممارسة من قبل الكاباليين وهي طريقة رائعة لبدء السبت في المنزل ؛ يتم إشعال الشموع  ومباركتها كما تتم مباركة الأطفال من طرف الآباء. في صباح يوم السبت في الكنيس، تتلى التوراة ويتم تضمين الصلوات والبركات الخاصة ليوم السبت في القداس. ينتهي الاحتفال بالسبت عند غروب الشمس بحفل هافدالا (الفراق)، الذي يمثل الانتقال من اليوم المقدس إلى بقية أيام الأسبوع.

ما هي أنواع الطعام التي يتم تناولها في يوم السبت؟

يشتمل السبت تقليديًا على ثلاث وجبات إجبارية: عشاء ليلة الجمعة وغداء السبت والوجبة الثالثة في نهاية اليوم. بالنسبة لليهود غير الأرثوذكس ، فإن عشاء ليلة الجمعة هو أكثر الوجبات شعبية في السبت. تشمل الأطعمة التقليدية خبز الحالا (الخبز المنسوج) والنبيذ، وتتم مباركتها قبل بدء الوجبة. تناول اللحوم يعد تقليدا خلال يوم السبت، حيث أن اليهود يعتبرون منذ القدم أن اللحوم ترف وطعام خاص. ومع ذلك، يمكن للنباتيين أيضًا أن يتمتعوا بأطعمة السبت.

يشتمل طعام السبت عند اليهود الأشكناز على السمك المحشو و المحضر من خليط من السمك المفروم، حساء الدجاج، التشولنت (كومة دسمة عادة ما تكون مصنوعة من اللحم) والكوجيل (خليط مكون من البطاطس والمعكرونة). أما أطعمة السفارديم فتشتمل على أطباق الشريم (السمك المطبوخ في صلصة الطماطم الحارة) ، والشمان (أي ما يقابل  التشولينت عند الأشكيناز) والبوريكاس (معجنات الفيلو المحشوة)، والتي يتم تناولها في صباح يوم السبت.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*