“سفسطة” المسناوي يتوج بالسعيدية

توج الفيلم القصير “سفسطة” لمخرجه عبدو المسناوي بجائزة أحسن سيناريو ضمن الدورة الخامسة لمهرجان “السعيدية سينما بلا حدود”، الذي انتهت فعالياته أخيرا.

الفيلم من إنتاج شركة آدم للإنتاج الفني للفنان عبد الكبير الركاكنة ويلعب بطولته مالك أخميس وأحلام شرف الدين ومروان أيوب، وهو مأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب المغربي فؤاد العروي “ربع ساعة للفلاسفة” ضمن المجموعة القصصية التي سبق أن أصدرها ” القضية الغريبة لسروال الداسوكين”.

ويحكي فيلم “سفسطة” قصة شاب يلتقي أستاذته السابقة لمادة الفلسفة ويتفق معها على اللقاء في قسم مدرستهما القديمة لاسترجاع الذكريات، لكن عند اللقاء، تتحول الزيارة إلى موعد لتصفية حسابات قديمة ومناقشة العديد من القضايا، حسب ما جاء في بلاغ صحفي توصل به موقعنا.

ويطرح الفيلم العديد من التساؤلات من قبيل: هل يؤثر التعليم الذي نتلقاه في المدرسة على نظرتنا للعالم وعلى طريقة عيشنا للحياة؟ هل يساعدنا على العيش في وئام مع مجتمعنا، أو على العكس من ذلك، يزرع الشكوك في أذهاننا؟

وتعتبر جائزة السيناريو للفيلم القصير بمهرجان السعيدية أول جائزة يحصل عليها الفيلم بالمغرب بعدما حصل على جائزة دولية بمهرجان الفيلم القصير الدولي لألينيا بإسبانيا كأحسن فيلم أجنبي ضمن 43 فيلما مشاركا من مختلف دول العالم.

وشارك فيلم “سفسطة” في عدة مهرجانات مغربية ودولية ويستعد للمشاركة في مهرجانات عالمية بكل من فرنسا والأرجنتين وكولومبيا والمكسيك والبرازيل خلال شهر شتنبر وأكتوبر المقبلين.

يشار إلى أن مخرج الفيلم، عبدو المسناوي، هو ممثل ومخرج وأستاذ للتعليم العالي بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما. وهو خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، بدأ حياته المهنية كممثل ومخرج في المسرح ثم كمدير للمؤسسات الثقافية قبل تولي العديد من المهن السينمائية كمساعد مخرج ومدير للإنتاج في العديد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية على الصعيدين الوطني والدولي. ويعتبر “سفسطة ” هو أول فيلم قصير له.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*