المغاربة يثقون في المواقع الاجتماعية

أكد تقرير صادر عن شبكة “الباروميتر العربي”، في 5 شتنبر الحالي، أن أكبر نسبة من الشباب الناشط في مواقع التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط ومنطقة شمال إفريقيا، توجد بالمغرب، إذ تبلغ نسبتهم 96 في المائة، في الوقت الذي وصلت نسبة استعمال الأنترنت لدى المغاربة الشباب إلى 93 في المائة.

وحسب التقرير، الذي أنجز في الفترة من شتنبر 2018 إلى أبريل 2019،

فإن 67 في المائة من الشباب المغربي يعتبرون المواقع الاجتماعية مصدر أخبارهم الأول، مقابل 55 في المائة في تونس و49 في المائة في الجزائر، كما يعتبر المغرب من أكثر البلدان في المنطقة العربية، التي يثق شبابها في مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر من ثقتهم في الجرائد والنشرات الإخبارية التلفزيونية، وذلك بنسبة 77 في المائة.

ويأتي “فيسبوك” على رأس تلك المواقع الاجتماعية التي يثق الشباب العربي في أخبارها، خاصة في المغرب، حيث سجلت نسبة 90 في المائة.

وسجل التقرير أقل نسبة رضى بين الشباب عن مستوى التعليم والشغل في المغرب (17 في المائة)، متبوعا بالعراق (24 في المائة)، كما يعتقد 88 في المائة من الشباب المغربي أن الرشوة والفساد يقفان عائقا أمام جودة التعليم وأمام ولوج سوق الشغل، لذلك لا يستغرب التقرير أن تكون نسبة الراغبين من بين الشباب في الهجرة موجودة في منطقة شمال إفريقيا، وعلى رأسها المغرب بنسبة 70 في المائة، أغلبهم يفضلون البلدان الأوربية، خاصة الناطقة بالفرنسية، وجهة أولى، نظرا للعديد من العوامل من بينها اللغة والتاريخ المشترك.

وحسب التقرير، فقد صرّح 24 في المائة من الشباب المغاربة أنهم متدينون، في حين قال 23 في المائة منهم إنهم لا يهتمون بالسياسة (مقابل 17 في المائة في تونس و15 في المائة في الجزائر).

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*