شميشة… سيدة الطبخ المغربي

تعود المغاربة على أن تكون النساء اللواتي يجدن الطبخ وصنع الأطباق التقليدية كبيرات في السن، لكن شميشة خرقت هذا “الكليشيه” وشكلت الاستثناء، حين أطلت عليهم من على شاشة التلفزيون، بهيأتها العصرية والشابة، لتقدم لهم “أعتى” الوصفات في فن الطبخ المغربي، التي لا تقدر على صنعها إلا “العيالات الحادكات”. 

دخلت شميشة، التي تلقبها الصحافة ووسائل الإعلام بسيدة الطبخ المغربي، قلوب المشاهدين بسرعة، منذ بدأت تقديم برنامجها اليومي “شهيوات شميشة” على القناة الثانية، بلغة بسيطة وبعفوية قل نظيرها على الشاشة، لتحقق نسب مشاهدة قياسية في تاريخ التلفزيون المغربي، لتعهد إليها إدارة “دوزيم” بتقديم برنامج طبخ أسبوعي لا يقل نجاحا، بعنوان “شهيوات بلادي” جالت من خلاله شميشة مختلف مناطق المغرب وعرفت بخصائص الأطباق التي تميزها وثقافتها المطبخية. 

ولدت شميشة الشافعي سنة 1969 بحي درب السلطان الشعبي بعمق مدينة الدار البيضاء. وهي تتحدر من منطقة سيدي حجاج نواحي سطات. درست الإشهار والتسويق والاتصال، قبل أن تبدأ مسارها المهني عارضة ببرنامج “الكلمة الصحيحة” بالفرنسية على القناة الثانية، مع المنتج والإعلامي المعروف محمد رمزي. عملت أيضا في شركة الإنتاج الشهيرة “كوروم” واشتغلت في العديد من المهن مثل تصميم ملابس الأفلام ودبلجة أصوات الإعلانات، كما مثلت أيضا إلى جانب النجم المغربي رشيد الوالي في سلسلة “سيتكوم” بعنوان “سفيان”. 

حققت شميشة شهرة واسعة من خلال برامجها الخاصة في الطبخ على القناة الثانية، كما حققت كتبها حول الطبخ والوصفات نسبة مبيعات عالية، مما جعلها نجمة تخطب ودها القنوات الأجنبية، من بينها قناة “كويزين تي في” الفرنسية التي قدمت على شاشتها برنامجا خاصا بالطبخ، وقناة “البنة” الجزائرية التي كانت نجمتها بامتياز ذات رمضان. 

تمزج شميشة في وصفاتها بين ما هو تقليدي وما هو عصري، وتحرص على الانفتاح على ثقافات أخرى في الطبخ تستوحي منها نكهات جديدة وتستلهم أطباقاً مميزة، وهو ما جعل منها خير سفيرة للمغاربة والعرب في برامج المسابقات الدولية الخاصة بالطبخ والمؤتمرات والتي لا يشارك فيها إلا الأجانب، من بينها مؤتمر “غورمي فويز” الشهير الذي ينظم في مدينة كان الفرنسية، والذي كانت شميشة العنصر العربي الوحيد المشارك فيه. 

غابت شميشة في السنوات الأخيرة عن شاشة التلفزيون، لكنها ظلت حاضرة ومتواجدة مع متتبعيها ومعجبيها الذين تتفاعل معهم يوميا على قناتها على الويب، قبل أن تحقق حلمها بافتتاح مطعم خاص بها. كان ذلك في دجنبر 2018، بإمارة دبي، بالقرب من برج خليفة، وقد اختارت هذه السيدة المغربية الأصيلة لمطعمها اسم “باب المنصور”. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*