المسرح الكبير للدار البيضاء… الأيقونة الفنية

ينتظر البيضاويون بفارغ الصبر، افتتاح مسرحهم الكبير الجديد “كازا آرت” في الشهور القليلة المقبلة، بعد انتهاء أشغال بنائه، التي بدأت قبل سنوات، وعرفت بعض التعثرات التي أخرت تنفيذ هذا المشروع الذي يصفه القائمون عليه بأنه سيكون أيقونة فنية بامتياز. 

يوجد المسرح الكبير للدار البيضاء في ساحة محمد الخامس، القلب النابض للعاصمة الاقتصادية للمملكة، إلى جوار العديد من معالم “الآرت ديكو”، التي تعود إلى عهد الاستعمار، وتشكل اليوم تحفا هندسية ومعمارية فنية. 

كلف المشروع، الذي جاء نتيجة رغبة ملكية في أن يكون للدار البيضاء مسرحها الذي تفتخر به، بعد هدم مسرحها البلدي، ميزانية قاربت 1440 مليون درهم، ليكون واحدا من أهم وأكبر المركبات الثقافية في العالم العربي والقارة الإفريقية. 

ويوفر المسرح، الذي أنجز وفق المعايير الدولية العديد من الفضاءات حيث يمكن أن تمارس جميع فنون الخشبة من مسرح ورقص وغناء واستعراضات، إضافة إلى معارض التشكيل والرسم والصور الفوتوغرافية، كما يضم عددا من قاعات العروض والتمارين والاجتماعات، إلى جانب المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم وموقف سيارات أرضي ضخم. 

يهدف المشروع، الذي أشرف على هندسته الفرنسي كريستيان دو بورتزمبارك بشراكة مع مكتب المهندس المغربي رشيد الأندلسي، إلى الإسهام في التنمية الثقافية للمدينة وتشجيع المهن الفنية. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*