مدرسة الفنون الجميلة… التكوين الفني على أصوله

رغم أن الدولة المغربية ظلت لسنوات لا تعترف بدبلومها، مثلما ظلت تابعة لوزارة الداخلية بدل وزارة الثقافة، إلا أن المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء تعتبر من أبرز وأهم المدارس التعليمية والتكوينية في الفنون بمختلف تلويناتها، في العالم العربي وإفريقيا.

ساهمت المدرسة، التابعة لولاية الدار البيضاء، في تخريج أفواج كثيرة من الفنانين التشكيليين، منهم من تعاقب لسنوات على إدارتها، إضافة إلى أطر عديدة في مجالات مختلفة، من الفنون البصرية والرسم والتشكيل إلى التزيين والإشهار.

تمتد الدراسة في مدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء لمدة 4 سنوات، يتم خلالها توفير تكوين فني ونظري للطلبة في ثلاث شعب هي الفنون التشكيلية والتصميم الداخلي وفن تصميم الإشهار (الغرافيزم)، يشرف عليه طاقم متخصص وكفئ من خيرة أساتذة الرسم والتشكيل بالمغرب، منذ ستينات القرن الماضي.

شيدت المدرسة، التي يضاهي تكوينها ما تقدمه كبريات مدارس الفنون في مصر وغيرها من البلدان العربية والإفريقية، في منطقة تعتبر القلب النابض لمدينة الدار البيضاء، إذ توجد بشارع الراشيدي، بالقرب من وسط المدينة، ومن العديد من المعالم الأثرية والتاريخية للعاصمة الاقتصادية مثل حديقة الجامعة العربية وكنيسة القلب المقدس.

مدرسة الفنون الجميلة هي اسم على مسمى، فهي تمتد على فضاء شاسع وجميل، به حديقة رائعة وخلابة، لذلك احتضنت، على مدار سنوات، العديد من الحفلات والتظاهرات الثقافية والفنية الراقية، والتي كانت شاهدة على زمن جميل مضى.

6 Comments

  1. السلام عليكم….انا سكينة من الدار البيضاء …عندي موهبة في الرسم بغيت نطورها و نكتاسب مهارات كيفاش يمكن ليا نتسجل فهاد المدرسة و شكرا

      • السلام عليكم انا شيماء من تاونات لدي بعض الموهبة في الرسم وأود بشدة الالتحاق بهذه المدرسة لكن لا استطيع نظرا لبعض الظروف سؤال هل توجد مدرسة اخرى ؟

        • يمكنك التواصل مع الجامعة من خلال موقعها الرسمي. وبقدر ما نعلم، هذه هي المدرسة الحكومية الوحيدة. ومع ذلك يمكنك بالتأكيد العثور على مدرسة خاصة.

          اتمنى لك حظ سعيد

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*