مختار الجبلي: يجب الاستثمار في المعرفة من أجل النجاح

استضاف الإعلامي سيمو بنبشير، في حلقة جديدة من برنامجه “نايضة في هوليوود” الذي يقدمه على شاشة موقع 360، المقاول المغربي مختار الجبلي، الذي جاء إلى الولايات المتحدة قادما من الرباط لتحقيق حلمه الأمريكي. 

مختار من مواليد 1992 بالعاصمة الإدارية للمملكة. درس وتخرج من الجامعة الدولية للرباط ثم سافر إلى باريس حيث دخل مدرسة المهندسين وأمضى فيها ثلاث سنوات قبل أن يشد الرحال نحو أمريكا حيث أمضى سنة متدربا في إحدى الشركات قبل أن يلج عالم العقار، مثلما أكد في لقاءه مع سيمو. 

مر مختار من مراحل صعبة وفترات عصيبة أثناء مقامه في بلاد العم سام. كان شعاره ومذهبه في الحياة الانضباط والتركيز. لم يكن يملك الإمكانيات لاقتناء منزل وسيارة مثلما كان يحلم بذلك. ولم يكن يتحدث اللغة الإنجليزية بشكل جيد، مما صعب عليه مهمة دخول عالم البزنس، مثلما حكى لسيمو، مضيفا “لم أكن أتقاضى أجرا جيدا. وكان علي أن أجد طريقة أخرى لجني المال. تعبت جدا ومررت من تجارب صعبة قبل أن أصبح على ما أنا عليه اليوم”. 

مشوار مختار في عالم المال والأعمال ونجاحه في مجال العقار دفعه إلى أن يوثق تجربته في كتاب نشره تحت عنوان “أول مليون دولار ربحته في عالم العقار”، كما دفعه إلى إعطاء دروس للراغبين في دخول هذا المجال، ويفتقرون إلى الخبرة والتجربة. 

وتحدث مختار لسيمو عن بداياته قائلا إنه كان يكتري، رفقة  صديق مغربي آخر، بيتا بغرفتين، فقررا أن يعيشا معا في غرفة ويعرضا الغرفة الثانية للكراء، وهي الغرفة التي أصبح الإقبال عليها كبيرا، إلى درجة أنهما أصبحا يؤديان بفضل ثمن كرائها، ثمن كراء البيت كله، وفوق ذلك، يدخران بعض المال منه. بعدها اندمج مختار ضمن شبكة الاقتصاد التشاركي العالمية وبدأ يوسع مجال اشتغاله إلى أن أصبح صاحب شبكة منازل وشقق ومنازل سكنية في كاليفورنيا يكريها للمسافرين العابرين على المدينة والسياح. وهو اليوم يستعد إلى نقل تجربته إلى المغرب. 

وعن نصيحته للشباب المغربي الذي يرغب في النجاح في الولايات الأمريكية، قال مختار في جوابه عن سؤال سيمو بهذا الخصوص، إن له ثلاث نصائح، أولها الاشتغال على العقلية التي يجب أن تظل إيجابية مهما حصل، والاستثمار في المعرفة، وثانيها منح القيمة للوقت لأنه ثمين ولا يجب إهداره في أشياء لا تخدم أهدافنا، وثالثها أن يحيط الشخص نفسه بأشخاص يشبهونه، لديهم نفس الرؤية ونفس الطموح والأهداف في الحياة. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*