ربي بينتو في الصويرة والدار البيضاء

سيكون لأتباع ومريدي الحاخام يوشياهو بينتو، موعد معه يوم الخميس 28 نونبر الحالي بمدينة الصويرة، للاحتفال بمناسبة “روش هوديش كيسليف”، بحضور عدد كبير من اليهود الذين سيحجون إلى المغرب من مختلف بلدان العالم.

وسيقدم الحاخام، بالمناسبة، درسا في التوراة ببيت الحاخام ربي حاييم بينتو بالصويرة، قبل أن يشد الرحال إلى مدينة الدار البيضاء، حيث من المنتظر أن يلتقي أتباعه بمنزل ربي حاييم بينتو هاكاتان يوم الجمعة المقبل على الساعة الواحدة زوالا، قبل أن يبدأ الاستعداد مساء نفس اليوم ل”شاباط”.

ويمكن لمريدي ربي يوشياهو بينتو لقاءه والاستماع إلى دروسه القيمة يومي الجمعة والسبت بفندق “لوغران موغادور” بالدار البيضاء.

الحاخام الذي يعيش متنقلا بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية حيث يخضع للعلاج من مرض السرطان، لا يفوت فرصة الأعياد والمناسبات الدينية اليهودية، للقاء الأتباع والمريدين واستقطابهم من مختلف بقاع العالم لزيارة المغرب، بلدهم وبلد أجدادهم، خاصة منذ تعيينه قبل شهور قاضيا عبريا على كنيسة بيت إيل بالدار البيضاء بحضور الآلاف من أبناء الجالية اليهودية المقيمة بالمغرب، وممثلين عن السلطات المغربية.

وينحدر ربي يوشياهو بينتو من عائلة حاخامات شهيرة ومعروفة. وهو سليل حاخام الصويرة الراحل ربي حاييم بينتو، صانع المعجزات، ورجل الدين اليهودي الذي كان يحظى باحترام جميع أبناء مدينة الرياح والنوارس، يهودا ومسلمين. كما أن جده لوالدته هو الحاخام يسرائيل أبو حصيرة، المعروف ب”بابا سالي”.

وعرف الحاخام المغربي بتأسيسه العديد من مدارس تعليم التوراة “يشوفا”، وبالعديد من الأعمال الخيرية، سواء في المغرب أو الولايات المتحدة الأمريكية أو غيرها من بقاع العالم.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*