وصلة إشهارية تحسيسية للقضاء على تشغيل الخادمات

أطلقت جمعية “إنصاف”، وصلة إشهارية تحسيسية تحت عنوان “اعتقالات”، بدعم من شركة الإنتاج “كا فيلم” لخديجة العلمي، وهي من تصميم وكتابة وإخراج أليكس لوكان، من وكالة “109”، تدعو من خلالها المواطنين إلى التبليغ عن العائلات التي تشغل لديها فتيات قاصرات كخادمات في البيوت، وهي الوصلة التي انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتشتغل عشرات الآلاف من الخادمات الصغيرات، اللواتي تتراوح أعمارهن بين 8 سنوات و16 سنة، في البيوت، ويجبرن على العمل ساعات طويلة في غياب أي شروط إنسانية، كما يتعرضن للعنف اليومي وسوء المعاملة، حسب ما أكدته دراسة وطنية أجريت سنة 2009.

وتعاقب المادة 23 من القانون 19-12، أي شخص يشغل طفلا دون سن 16 سنة بغرامة تتراوح بين 25 و30 ألف درهم، تتضاعف في حالة العود، وتعرضه إلى السجن لمدة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر. وهو القانون الذي لم يغير شيئا على أرض الواقع، حسب الجمعية، رغم حملات التواصل والعقوبات المفروضة، والتي تظل نتائجها هزيلة بسبب محدودية وقصور الأداة التشريعية، والذي يتجلى في عدم تمكن مفتشي الشغل والأخصائيين الاجتماعيين من دخول المنازل، إضافة إلى عددهم غير الكافي وصعوبة التبليغ عن رب العمل.

وتعمل “إنصاف” على تقديم الدعم للخادمات الصغيرات اللواتي تركن خدمة البيوت، إذ واكبت 545 منهن في مسارهن الدراسي، وترعى حاليا 202 فتاة، 126 منهن يدرسن في المرحلة الثانوية و50 يقمن في مأوى “دار إنصاف” بإقليم الحوز. كما جرى توجيه 25 فتاة نحو برامج التكوين المهني، 16 منهن يستفدن من تكوين زراعي، مستعدات لتطوير مشروعين، الأول تعاونية دجاج بجماعة إيروحالين (إقليم شيشاوة)، والثاني تعاونية زعفران في جماعة آيت أيوب (إقليم الحوز).

وتأسست “إنصاف” في 1999، وهي جمعية غير ربحية تعمل على تحرير الفتيات من خدمة البيوت وتوفير الإقامة والدعم الإداري والقانوني والطبي والنفسي والتكوين وإعادة الإدماج الاجتماعي والمهني للأمهات العازبات وأطفالهن.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*