آلاف اليهود المغاربة يحجون إلى قبر الحاخام بينتو

حج آلاف اليهود المغاربة، القادمين من مختلف أنحاء العالم، إلى الصويرة، من أجل زيارة قبر حاخامهم الأعظم ربي حاييم بينتو، دفين المدينة، من أجل التبرك به والترحم عليه.

عدد كبير من اليهود الزائرين هم من أتباع ومريدي الحاخام يوشياهو يوسف بينتو، الذي ترأس وفد اليهود المغاربة وكان وراء دعوتهم إلى هذه الزيارة المباركة، التي تم خلالها الاحتفال بمناسبة “روش هوديش كيسليف”.

وإذا كان عدد من اليهود المغاربة ضمن الوفد سبق له أن زار المغرب، بلد أجداده، في العديد من المناسبات، إلا أن من بينهم من يحظى للمرة الأولى بهذه الزيارة، ومن بينهم رجال دين ورجال أعمال من مختلف أنحاء العالم، وهي الزيارة التي أكدوا، في عدد من تصريحاتهم لوسائل الإعلام المغربية، أنها ستتكرر كثيرا في المستقبل، بعد ما لمسوه من حسن استقبال من طرف إخوانهم المغاربة وترحيب كبير بهم، كما شكروا المغرب، بلد الأمن والأمان بالنسبة إليهم، على تأمينه لمثل هذه الزيارات في أحسن الظروف وأفضلها.

واستقبل الحاخام يوشياهو بينتو، الذي يعيش متنقلا بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يخضع للعلاج، بالزغاريد والأناشيد والتصفيق والتهليل من طرف الطائفة اليهودية بالصويرة، سواء القاطنة بالمدينة أو التي تزورها بالمناسبة، قبل أن يقدم درسا في التوراة ببيت الحاخام ربي حاييم بينتو ثم يزور قبره رفقة الأتباع والمريدين، حيث ترحموا عليه وتلوا على جثمانه أسفارا من التوراة قبل أن يختموا الزيارة بالدعاء لجلالة الملك محمد السادس وجميع أفراد الأسرة الملكية.

وعين بينتو، قبل شهور، قاضيا عبريا على كنيسة بيل إيث بالدار البيضاء، بحضور أبناء الطائفة اليهودية المقيمة بالمغرب وممثلين عن السلطات المغربية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*