موكب النجوم في مهرجان مراكش السينمائي الدولي

يفتتح مهرجان مراكش الدولي ليلة الجمعة وسيستضيف مجموعة من النجوم مثل روبرت ريدفورد، ماريون كوتيار، هارفي كيتل أو نعومي واتس.

في هذه النسخة الثامنة عشرة، يتم تكريم النساء بشكل خاص، مع لجنة تحكيم برئاسة الممثلة الاسكتلندية تيلدا سوينتون، والعديد من الممثلات والمخرجات وكذا عدة أفلام ملتزمة مثل “نورا تحلم” (2019)، والتي تتناول الظلم الذي يتميز به النظام الأبوي في تونس.

تضم لجنة التحكيم المخرجة الفرنسية ريبيكا زلوتوفسكي، التي تنشط في تعزيز التكافؤ بين الجنسين في السينما والمجال السمعي البصري. تضم اللجنة أيضا المخرجة البريطانية أندريا أرنولد والممثلة الفرنسية الإيطالية كيارا ماستروياني والممثل السويدي ميكائيل بيرسبرانت بالإضافة إلى المخرجين، الأسترالي ديفيد ميتشود والأفغاني عتيق رحيمي والبرازيلي كليبر ميندونسا فيلهو والمغربي علي الصافي.

يتعين على لجنة التحكيم المختلطة هذه أن تبث في أمر الأفلام الأربعة عشر فيلماً التي تتنافس على الجائزة الكبرى للنجمة الذهبية والتي ستُمنح في الحفل الختامي يوم 7 ديسمبر.

أما مراسم التكريم فستحتفي بالتساوي بأربعة مشاهير من أربع قارات، الأمريكي روبرت ريدفورت، الفرنسي برتران تافرنير، الهندية بريانكا شوبرا والمغربية منى فتو.

سيتم إعطاء اهتمام خاص للتبادلات مع الجمهور، مع “محادثات” يومية مع الفنانين المشهورين، بدءًا من ماريون كوتيار، الممثلة الفرنسية الأكثر شهرة في هوليود أو التونسية هند صبري، النجمة المتألقة في العالم العربي.

يحتفي المهرجان أيضًا بالسينما الأسترالية التي تُعتبر واحدة من الأقدم في العالم، وذلك بحضور عشرين ممثلاً ومخرجًا في العاصمة السياحية للمغرب، بما في ذلك نعومي واتس.

هذه الممثلة البريطانية التي نشأت في أستراليا لعبت مؤخرًا دور الصحفية الأمريكية جريتشن كارلسون التي كانت في طليعة حركة #ميتوو في قتالها ضد روجر آيلز.

يشتمل البرنامج على أفلام قديمة موجهة للجمهور العريض مثل “ماد ماكس” لجورج ميلر (1979) أو أفلام أحدث مثل “دي إريشمان” لمارتن سكورسيزي.

سيتم بث العديد من الأفلام مجانًا على شاشة عملاقة في ساحة جامع الفناء السياحية الكبيرة، القلب النابض للمدينة خلال المهرجان.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*