الصحافيات الإفريقيات يجتمعن في مارس

قالت الإعلامية سميرة سيطايل، نائبة المدير العام للقناة الثانية، في لقاء جمع الصحافيات والإعلاميات المغربيات من مختلف المنابر الوطنية، بمناسبة الإعلان عن دورة جديدة من منتدى “البانافريكان”، وهو المنتدى الذي ينظم بمبادرة من “دوزيم”، إنها فخورة بكل ما أنجز من أجل تأسيس شبكة الصحافيات الإفريقيات، وبالنجاح الذي عرفته الدورات السابقة، داعية الجميع إلى توحيد الجهود من أجل تحقيق التحديات والرهانات والتطلعات التي وضعتها الشبكة نصب عينيها، من أجل الانتصار للعديد من القضايا الجوهرية التي تهم المغرب وإفريقيا عموما، وليس فقط للقضايا النسائية، داعية إلى تمتين فرع “البانافريكان” على المستوى الوطني، وتنظيمه بشكل أفضل، من أجل أن يكون فعالا أكثر، وواعدة بالانفتاح أكثر في الدورات المقبلة على الصحافيات والإعلاميات المعرّبات، وعلى إدماج اللغة العربية أكثر ضمن التدخلات التي يعرفها المنتدى.

من جهتها، اعتبرت فتحية العوني، مديرة التحرير ب “راديو دوزيم”، وإحدى عضوات المنتدى الدائمات، أن الأمر يتعلق بمشروع مغربي يعكس صورة إيجابية عن البلد، ويمكن من اقتسام وجهات النظر حول العديد من القضايا والمواضيع التي تهم الصحافيات والإعلاميات المغربيات والإفريقيات. كما أعلنت، خلال اللقاء نفسه، عن تاريخ الدورة الثالثة من المنتدى التي ستنظم من 6 إلى 7 مارس المقبل بالبيضاء، حول موضوع البيئة وتأثيرها على القارة الإفريقية.

وشاركت في الدورة السابقة للمنتدى التي عقدت بالبيضاء حول موضوع الهجرة، مؤكدة حوالي 200 صحافية مهنية من مختلف وسائل الإعلام (سمعية بصرية، مواقع، صحافة مكتوبة) المنتمية إلى 54 بلدا إفريقيا، من بينهن 80 صحافية مغربية.

وتم الإعلان خلال الندوة، عن مشاركة الإذاعة التابعة للقناة الثانية، في رفع تحدي مشاركة البث لمدة 24 ساعة كاملة مع إذاعات إفريقية أخرى، في 13 فبراير المقبل، الذي يتزامن مع اليوم العالمي للإذاعة.

واستضافت الدورة الثانية من المنتدى، إلى جانب الصحافيات الإفريقيات، مجموعة من المسؤولين والشخصيات السياسية، الذين شاركوا بتدخلاتهم في مختلف فعالياتها، من بينهم ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الذي عبر عن دعمه للمبادرة ودعا الشبكة إلى العمل على تطوير ذاتها، إن أرادت أن تصبح قوة اقتراحية حقيقية، وأن يكون صوتها مسموعا، كما استقبل المشاركات في المنتدى بمقر الوزارة بالرباط.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*