ليبرمان يحل ضيفا على ربي بينتو

حل جو ليبرمان، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السابق، والسياسي والمحامي الأمريكي الشهير، ضيفا على كنيس “بيث إيل” بمدينة الدار البيضاء المغربية، حيث كان في استقباله الحاخام ربي يوشياهو بينتو، وبعض أفراد الطائفة اليهودية المقيمة بالعاصمة الاقتصادية، وعلى رأسهم، سيرج بيرديجو، رئيس مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، ورئيس الطائفة اليهودية البيضاوية.

وتحدث ليبرمان مع ربي بينتو في العديد من المواضيع والقضايا الدينية والدنيوية، وعبر عن سعادته بلقاء الحاخام المغربي، وامتنانه لوجود مدارس دينية يهودية في المغرب، تلقن الأجيال الجديدة قيم الحب والاحترام وتعلمهم الحكمة وأصول الدين. وقال في سياق حديثه إنه يتشرف بأن يكون موجودا بهذه “اليشوفا”، في الوقت الذي حرص فيه ربي يوشياهو بينتو على أن يؤكد للسياسي الأمريكي الشهير، أن الفضل في وجود هذه المدرسة يعود إلى جلالة الملك محمد السادس، الذي يحترم الديانة اليهودية وأتباعها من المواطنين المغاربة اليهود، الذين يعدهم جزء لا يتجزأ من مواطنيه ورعيته.

وينتمي جو ليبرمان إلى الحزب الديمقراطي الأمريكي، قبل أن ينفصل عنه سنة 2006 ويدخل مجلس الشيوخ كنائب مستقل. يدين باليهودية. وقد ولد بولاية كونيكتيكت سنة 1942، ودخل مجلس الشيوخ نائبا عن ولايته من سنة 1989 إلى 2013. وهو أول سياسي يهودي يترشح لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. كان ذلك في الانتخابات الرئاسية لسنة 2000. كما سبق أن رشحه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لرئاسة مكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي آي”، قبل أن يعتذر عن المنصب ويسحب ترشيحه رغم أنه كان أفضل المؤهلين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*