محمد كنبيب… المختص في اليهودية

يعتبر الأستاذ محمد كنبيب واحدا من أهم الباحثين في الثقافة اليهودية وحضورها بالمغرب. وقد ألف العديد من المؤلفات والكتب حول اليهود في المغرب، من أشهرها كتابه “المسلمون واليهود بالمغرب… من الجذور إلى اليوم”، المنشور باللغة الفرنسية، والذي يضع من خلاله الباحث تصورا لكيفية تطور العلاقة بين اليهود والمسلمين بالمغرب، على مر العصور والتاريخ. 

ويحرص كنبيب، في جميع كتبه ومحاضراته على التركيز حول مسألة التعايش بين المسلمين واليهود في المغرب عبر تاريخ يمتد لعقود، وكيف عاشوا مع بعضهم في انسجام وأخوة تامة منذ آلاف السنين، ورصد تاريخ هذه العلاقات منذ القرن السابع والثامن الميلادي إلى اليوم، مذكرا دائما بأن اليهود وجدوا على أرض المغرب قبل قدوم الإسلام بحوالي ألفي سنة. 

ألف كنبيب أيضا كتاب “اليهود والمسلمون بالمغرب” و”المحميون”، كما شارك في تأليف كتاب “من الحماية إلى الاستقلال” وغيرها من الكتب التي تهتم بالمسألة اليهودية والمكون اليهودي في المغرب وتاريخ الهجرات اليهودية. 

اشتغل كنبيب أستاذا زائرا بجامعة السوربون وبالمعهد العالي لدراسات العلوم الاجتماعية كما درس بجامعة أوكسفورد ومر من العديد من الجامعات الأمريكية. شغل أيضا منصب مستشار ثقافي لسفارة المغرب بباريس بين 1997 و2001. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*