الطيب كسيكس: متشوق للقاء الجمهور في المغرب

استضاف سيمو بنبشير، الإعلامي ونجم الشوبيز المغربي، في حلقة جديدة من برنامجه “نايضة في هوليوود”، الذي يعده ويقدمه لصالح موقع “360”، الفنان المغربي الطيب كسيكس، الذي يعتبر واحدا من سفراء التراث المغربي في الولايات المتحدة الأمريكية، التي وصلها سنة 2000. 

الطيب، الذي كان يعشق منذ صغر سنه عالم الموسيقى والغناء، قال في لقاءه مع سيمو، إنه بدأ مساره الفني في كاليفورنيا بعد أن التقى مع أصدقاء له يشتغلون في المجال، وهو ما مكنه من مرافقتهم وتعلم الكثير من الأمور مثل عزف الدربوكة والإيقاع، قبل أن ينضم إليهم في إحياء السهرات التي كانت تجمع بين الموسيقى الإلكترونية والهاوس ميوزيك والموسيقى الأفرو كوبية، ليدخل بذلك عالم الموسيقى والإنتاج. 

كون الطيب كسيكس في ماي من السنة الحالية (2019)، فرقته الخاصة رفقة صديقه نوندو هرنانديز من المكسيك، وهي الفرقة التي حملت اسم “سوبير شاريو”. يقول عن التحربة في حواره مع سيمو “أردنا إحياء التراث الموسيقي لبلدينا من خلال القيام بمزج (فوزيون) مع الموسيقى الإلكترونية، لنقدم موسيقى إلكترو فولكلورية، كنوع من الاعتراف بغنى تراث بلدينا”. 

وعن سر اختياره اسم “سوبير شاريو” لفرقته، أكد الطيب أنه استوحاه من علبة أعواد الثقاب (وقيد) التي كانت مشهورة في المغرب وتحمل اسم “العربة الممتازة”. يقول لسيمو ضاحكا “أردت أن تكون الموسيقى التي تلعبها الفرقة نايضة نايضة، مثلما تقول أنت يا سيمو. أردت أن تكون موسيقاي كا تنوض العافية في الجمهور والمستمعين”. 

وتحدث الطيب لسيمو عن جولته التي قام بها إلى الجنوب المغربي، وبالضبط إلى منطقة سوس، حيث ذهب للتعمق أكثر في الموسيقى الأمازيغية ولقاء بعض الفنانين و”الروايس” من أجل القيام ب”فوزيون” و”ريميكس” بين الموسيقى الإلكترونية والإيقاعات الأمازيغية. 

ويستعد الطيب كسيكس إلى القيام بجولة فنية ستشمل المغرب، وذلك بعد جولة في الولايات المتحدة الأمريكية في السنة المقبلة 2020، ثم جولة أخرى ستقوده إلى بلدان أوربية، من بينها فرنسا والبرتغال، قبل أن يحط الرحال في المغرب، الذي يتشوق لإحياء حفل فيه وملاقاة جمهوره، خاصة من الشباب الذي يحب نوعية الموسيقى التي يقدمها. 

وعن نصيحته للشباب الراغب في النجاح مثله في عالم الموسيقى والفن في الولايات المتحدة الأمريكية، قال الطيب إن أهم شيء هو أن تتوفر الموهبة التي يجب صقلها بالدراسة، وتقديم شيء خاص و”ستيل” غير مسبوق، إضافة إلى الثقة في النفس وروح المثابرة. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*