ربي بينتو يستقبل الحاخام ميناحيم جيناك

استقبل ربي بينتو، القاضي العبري الأكبر للطائفة اليهودية بالمغرب، الثلاثاء الماضي، الحاخام اليهودي الأمريكي المعروف ميناحيم جيناك، الذي يزور المغرب ضمن وفد من الشخصيات الأمريكية، على رأسهم السيناتور وعضو مجلس الشيوخ السابق جو ليبرمان، وأول يهودي يترشح لمنصب نائب الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكية. 

ويعتبر الحاخام ميناحيم جيناك، الذي ولد سنة 1949، واحدا من أهم الحاخامات في الولايات المتحدة الأمريكية وأكثرهم تأثيرا، وهو يقيم في نيو جيرسي وله علاقات قوية مع أصحاب القرار في عدد من المؤسسات الأمريكية. 

وكان ضمن الوفد الذي استقبله الحاخام يوشياهو بينتو، السيد غاري تورغو، واحد من أهم رجال الأعمال الأمريكيين والمشرفين على العديد من الأعمال الخيرية، والذي يسير، إلى جانب الحاخام ميناحيم جيناك، الاتحاد الأرثوذوكسي، وهو أهم وكالة للتصديق على الأكل الحلال (كوشير) في الولايات المتحدة الأمريكية. 

وزار الوفد الأمريكي الهام المتحف اليهودي للدار البيضاء، كما زار معبد “بيث إيل”، حيث استقبله ربي بينتو، رفقة سيرج بيرديغو، الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية، إضافة إلى بعض أبناء الطائفة بالدار البيضاء، حيث تحادث الحاخام المغربي والقاضي العبري الأكبر  حول آفاق تطوير مجال “الكاشروت” في المغرب (الأكل والذبيحة الحلال في الديانة اليهودية) وإمكانيات التعاون الممكنة من أجل تجاوز جميع المشاكل التي تعانيها الطائفة اليهودية التي لا تزال مقيمة في المغرب، بخصوص هذا الموضوع. 

وتحدث أعضاء الوفد مع تلاميذ “اليشيفا شوفا”، المدرسة الدينية التي أقامها ربي بينتو بمعبد “بيث إيل” بالدار البيضاء لتلقين أصول التوراة والديانة اليهودية، كما استفادوا من درس ديني قدمه الحاخام ميناحيم جيناك. 

من جهته، عبر السيناتور السابق جو ليبرمان، عن إعجابه واحترامه الكبير لجلالة الملك محمد السادس ولأجواء التسامح بالمملكة المغربية، معتبرا أنها النموذج الأمثل للعيش المشترك. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*