إجراءات جديدة للحصول على “شينغن”

ابتداء من فبراير المقبل، سيكون على طالبي تأشيرة “شينغن” الخضوع إلى الإجراءات الجديدة، التي سيتم تطبيقها على الراغبين في دخول تراب مجموعة من البلدان الأوربية، والتي أعلنت عنها المفوضية الأوربية على موقعها الإلكتروني “شينغن فيزا أنفو”.

وسيكون على طالبي التأشيرة، التي تعتبر من بين أكثر التأشيرات تعقيدا وصعوبة في الحصول عليها، بعث طلباتهم ستة أشهر قبل موعد السفر، بدل 3 أشهر التي كان معمولا بها في السابق، كما سيكون عليهم تسجيل الطلبات وتعبئتها وتوقيعها من خلال موقع إلكتروني خصص لهذا الغرض، كما سيكون عليهم أداء ثمن أكثر ارتفاعا للرسوم، والتي حددت في 80 أورو بدل 60 المعمول بها في السابق، و40 أورو بدل 35. في الوقت الذي سيستمر النظام الجديد، في إعفاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات. وهي الرسوم التي يمكنها أن تخضع لارتفاع جديد كل ثلاث سنوات، في حالة تمت المصادقة على القرار. كما تظل شهادة التأمين على السفر ضرورية بالنسبة إلى طالبي التأشيرة.

ويمكن أن يستفيد طالبو تأشيرة “شينغن” من تمديد مدة الإقامة داخل التراب الأوربي، خاصة في حالة المسافرين المنتظمين، الذين يتوفرون على سجل إيجابي، ولم يسبق لهم أن خرقوا القانون، وملتزمون دائما بالمغادرة قبل انتهاء مدة صلاحية تأشيرتهم، ويتمتعون بوضعية مهنية جيدة في بلدانهم الأصلية، إذ يمكنهم أن يستفيدوا من “فيزا” بدخول متعدد لمدة خمس سنوات. كما تحدثت المفوضية عن اهتمام خاص بالمسافرين لأغراض مهنية، مثل رجال الأعمال والفنانين والرياضيين والصحافيين، دون أن تحدد كيفية أو صيغة هذا الاهتمام.

وسيتم تسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة “شينغن” بالنسبة إلى مواطني البلدان التي تتعاون مع أوربا في ما يخص استعادة المهاجرين السريين التابعين لها، والمتشددة في مسألة “الحريك”.

وحسب المفوضية، فمن شأن هذه الإجراءات تمكين المصالح القنصلية من دراسة الطلبات في مدة زمنية معقولة، مع الحرص في الوقت نفسه على احترام قوانين وإجراءات السلامة والأمن المعمول بها، خاصة في ظل الطلبات المتزايدة كل سنة على التأشيرة والصعوبات التي تلاقيها المصالح في الاستجابة لها، خاصة أمام نقص الموظفين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*