آلاف اليهود المغاربة من مختلف أنحاء العالم في استقبال الحاخام يوشياهو بينتو


الفيديو الأول: 

الحاخام ربي يوشياهو بينتو وجد في انتظاره آلاف التابعين والمريدين أثناء زيارته لمدينة الصويرة، معقل اليهود المغاربة، والمدينة التي شهدت أكبر تجمع للطائفة اليهودية بالمغرب. ربي بينتو زار بالمناسبة بيت جده ربي حاييم بينتو، المعروف بصانع المعجزات، والذي كان ديان مدينة الصويرة والحاخام الذي كان يحظى باحترام اليهود والمسلمين على حد سواء. كما زار ربي بينتو، رفقة الوفد الذي كان يرافقه، قبر جده، الذي يحج إليه اليهود من جميع أنحاء العالم، في موسم حج فريد من نوعه. وقرأ ربي بينتو أسفارا من التوراة رددها معه الحاضرون، وأنهى زيارته بالترحم على جده الفقيد والدعاء له، قبل أن يشد الرحال من جديد نحو مدينة الدار البيضاء. 

الفيديو الثاني: 

في الدار البيضاء، قام ربي يوشياهو بينتو، رفقة الوفد المرافق له، والذي ضم يهودا من مختلف مناطق العالم، بزيارة للمقبرة اليهودية، المعروفة ب”الميعارة”، حيث تم الترحم على الأموات من اليهود المغاربة، وتلاوة الأناشيد والقيام بالعديد من الطقوس الدينية الخاصة بمثل هذه المناسبات. وفي فندق “غران موغادور”، استقبل الحاخام المغربي، والقاضي العبري الأكبر لكنيس ومعبد بيت إيل بالدار البيضاء، العديد من أبناء طائفته من اليهود، وألقى عليهم درسا دينيا. 

الفيديو الثالث

احتفل وفد اليهود المغاربة، الذين جاؤوا من مختلف أنحاء العالم، يترأسهم الحاخام ربي يوشياهو بينتو، بشباط، من خلال تحضير مختلف أنواع الأكل والمشروبات الخاصة بالمناسبة، وذلك بعد أن زاروا مدفن الحاخام ربي حاييم بينتو بالصويرة، وتبركوا به، وبعد أن زاروا قبور أجدادهم وآبائهم في المقبرة اليهودية بالدار البيضاء. اليهود المغاربة، رغم بعدهم عن أرض الوطن، ظل حب المغرب ساكنا في قلوبهم متربعا عليها، وهو الحب الذي منحوه لأبنائهم وأحفادهم ليتربوا عليه ويحافظوا عليه. لذلك، كان الوفد مكونا من يهود من أصول مغربية، سمعوا كثيرا عن المغرب وشبوا على حبه والتشبث بالانتماء إليه، لكن العديد منهم لم يسبق أن زاره، إلى أن سنحت له الفرصة بفضل ربي يوشياهو بينتو. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*