البيضاء المدينة الأقل نظافة

أكد استطلاع رأي أنجزته أخيرا يومية “ليكونوميست”، بشراكة مع مكتب الدراسات “سونيرجيا” حول نظافة المدن، أن حوالي الثلث فقط من سكان الدار البيضاء عبروا عن رضاهم عن مستوى نظافة مدينتهم، في حين وجدت النسبة المتبقية أنها مدينة غير نظيفة، وهو ما جعلها تحل في آخر ترتيب المدن النظيفة في المغرب، مقارنة مع مدن أخرى حصلت على نسبة رضى عالية من سكانها، مثل مراكش وطنجة والرباط، إذ عبر 71 في المائة من سكان جهة مراكش آسفي، المستجوبين في الدراسة، عن رضاهم عن مستوى نظافة مدينتهم، يليهم سكان جهة طنجة تطوان الحسيمة بنسبة 68 في المائة، ثم سكان جهة فاس مكناس بنسبة 59 في المائة، في حين انخفضت النسبة إلى 58 في المائة عند سكان الرباط سلا القنيطرة، وهي نفس النسبة التي سجلت لدى سكان جهة بني ملال خنيفرة والجهة الشرقية، تليها جهة درعة تافيلالت بنسبة 56 في المائة ثم سوس ماسة ب54 في المائة، فجهة الدار البيضاء الكبرى سطات بنسبة 33 في المائة.

وحسب الاستطلاع، سجلت المناطق الجنوبية نسبة رضى عالية للسكان عن نظافة مدنهم، بعد أن بلغت 100 في المائة في جهة الداخلة واد الذهب و92 في المائة في جهة العيون الساقية الحمراء و83 في المائة في جهة كلميم واد نون.

وسجل الاستطلاع الذي شمل عينة من ألف شخص، أن نسبة عدم الرضى في صفوف الذكور، أكثر منها في صفوف الإناث (36 في المائة مقابل 31 في المائة)، ولدى الحضريين أكثر من سكان القرى (40 في المائة مقابل 24 في المائة).

6 Comments

  1. I liked as much as you’ll obtain carried out right here. The cartoon is attractive, your authored subject matter stylish. however, you command get got an nervousness over that you wish be turning in the following. in poor health certainly come more previously once more since exactly the same nearly a lot steadily inside case you protect this hike.

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*