بشرى لمرضى الغدة الدرقية

بحلول اليوم الأول من السنة الجديدة 2020، زفت وزارة الصحة، البشرى لأمراض الغدة الدرقية، بإعلانها تخصيص رقم أخضر  من أجل تسهيل عملية الحصول على دواء “ليفوثيروكس”، ويتعلق الأمر بالرقم 0801005353، الذي يمكن للمرضى المحتاجين للدواء الاتصال به من أجل توفيره لهم، حسب ما أكدته الوزارة في بلاغ عممته على وسائل الإعلام. 

وتكون وزارة الصحة وضعت بذلك حلا، ولو مؤقتا، من أجل حل أزمة نفاد مخزون الدواء من الأسواق المغربية وعدم توفره في الصيدليات ومراكز العلاج، حسب تصريحات العديد من المرضى والمتضررين، وحسب ما كتبت العديد من وسائل الإعلام في المدة الأخيرة، لدق ناقوس الخطر حول تأثير عدم وجود الدواء، على صحة المرضى. 

وتسبب انقطاع الدواء، الهام والأساسي والضروري لمرضى الغدة الدرقية، إذ لا يوجد له أي بديل، في أزمة حقيقية، منذ غشت الماضي، قبل أن تستورد الوزارة كميات مهمة منه قبل شهور، نفدت أيضا بسبب تهافت المواطنين عليها وشراء كميات كبيرة منها من الصيدليات خوفا من انقطاعه مجددا. 

الدواء، الذي تستورده مختبرات “ميرك ماروك”، تسبب في أزمة كبيرة في فرنسا أخيرا، بعد التعديل أخيرا في تركيبته الكيميائية، وهو ما تسبب في مضاعفات ومشاكل صحية كثيرة للمرضى، وأثار نقاشا وجدلا كبيرا في فرنسا وبعض الدول الأوربية الأخرى. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*