عريضة علاج السرطان تطمح إلى مليون توقيع

وصلت عريضة المطالبة بتوفير علاج مجاني لمرضى السرطان، إلى 5000 توقيع، وهو النصاب القانوني الذي يضمن قبولها داخل قبة البرلمان، لكن العديد من الفعاليات الحقوقية، ومن داخل المجتمع المدني، يطمحون إلى بلوغ مليون توقيع، أو على الأقل 500 ألف توقيع، ليصبح تأثيرها أقوى.  

ومن المنتظر توجيه العريضة إلى رئاسة الحكومة، لمطالبتها بإحداث صندوق لمكافحة السرطان، يسمح بتوفير العلاج مجانا للمرضى والتغطية الشاملة لمختلف أنواع السرطانات. 

وعرفت العريضة، التي كانت فكرة ومبادرة عمر الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسية بكلية المحمدية، إقبالا وتجاوبا كبيرا من المواطنين داخل وخارج المغرب، إذ شملت التوقيعات عليها بلدانا أخرى من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وسويسرا وكندا وإيطاليا وإسبانيا وأوكرانيا، إضافة إلى بعض دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر . 

وتدعو العريضة إلى إحداث صندوق يتم تمويله من الضرائب والإعانات والموارد المختلفة للمؤسسات العمومية أو الجماعات، لدعم الأسر في مواجهة هذا الداء الخبيث الذي يفتك بصحتهم الجسدية والنفسية، وهو الدعم الذي تقترح العريضة أن يشمل جميع المرضى بدون قيد أو شرط، سوى معاناتهم من المرض. 

وانطلقت فكرة العريضة، بعد العديد من الحملات على مواقع التواصل الاجتماعي، قادها مرضى وأسر وفاعلون من المجتمع المدني وصحافيون وحقوقيون، تطالب الحكومة بالتدخل لدعم مرضى السرطان بالمغرب، تحت وسم “ما بغيناش نموتو بالسرطان. عطونا حقنا في العلاج المجاني”، وهي الحملات التي لقيت تجاوبا من العديد من المواطنين من مختلف المشارب والخلفيات، الذين ساندوها بحملة مماثلة تحت وسم “لنكن أملهم,”

1 Comment

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*