“كلام من رصاص” جديد أحمد بايدو

يستعد المخرج السينمائي المغربي أحمد بايدو، للدخول في تجربة سينمائية جديدة، بعد شروعه في تصوير شريط سينمائي تاريخي اختار له عنوان “كلام من رصاص”، وهو فيلم أمازيغي تدور أحداثه حول معركة “آيت عبد الله”، وتشارك فيه مجموعة من الفنانين المعروفين، على رأسهم محمد مفتاح ومحمد خيي ونسرين الراضي وعبد اللطيف عاطيف والحسين بردواز ونور الدين توامي، إضافة إلى الممثل الإسباني أناركو ماطروشا والممثلة الفرنسية كلير ديلومير، ويتم تصويره بعدة مناطق بجهة سوس ماسة منها تيزنيت وتارودانت وإقليم شتوكة آيت باها وأكادير إدوتنان. أما الإنتاج، فيتم تحت إشراف شركة “طرام”.

واعتمد في كتابة سيناريو الفيلم على العديد من المراجع التاريخية، كما قام بالمراجعة عدد من المتخصصين من بينهم الأساتذة أحمد بومزكو وعمر أمارير وأحمد الخنبوبي وعبد الله كيكر، إلى جانب الاعتماد على جزء مما  كتبه الصحافي الراحل حمزة عبد الله قاسم، ابن منطقة تافراوت، ومدير نشر جريدة “أدرار” الجهوية.

وينبش الفيلم الأمازيغي الجديد في تاريخ المقاومة المغربية، كما يستحضر  أمجاد المقاومين والشهداء الذين قضوا في المعارك ضد المستعمر الفرنسي والإسباني، حسب ما أكده مخرجه في تصريح إلى وسائل الإعلام المغربية، مضيفا أن فكرة الاشتغال على الشريط السينمائي “كلام من رصاص”، جاءت من منطلق إعادة كتابة التاريخ بالصوت والصورة وتخليد ذكرى المجاهدين والشهداء.

ويعيد الشريط السينمائي سرد معركة آيت عبد الله التي وقعت سنة 1934، والتي تعتبر  من بين المحطات البارزة في ملحمة التحرير ، التي قادها مقاومون مغاربة منحدرون من قبائل الجنوب المغربي، الجيوش الفرنسية، وهي المعركة التي دارت رحاها  بين جبال الأطلس الصغير وكبدت المستعمر الكثير من الخسائر المادية والبشرية. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*