“آدم” في القاعات الوطنية

يعرض في القاعات  السينمائية الوطنية، بكل من مدن الدار البيضاء والرباط وطنجة وفاس ومراكش وتطوان، فيلم “آدم” للمخرجة المغربية مريم التوزاني، وذلك ابتداء من 15 يناير الجاري. 

الفيلم، الذي يعتبر أول فيلم طويل لمخرجته، تدور أحداثه بالمدينة القديمة للدار البيضاء، حول موضوع الأمهات العازبات، من خلال قصة سامية، القادمة من قرية بعيدة وفي أحشائها ابن من خارج مؤسسة الزواج، والتي ستلتقي عبلة، الأم لطفلة تبلغ من العمر ثماني سنوات، والتي تدير متجرا للحلويات المغربية. 

وتقوم بلعب أدوار البطولة في فيلم التوزاني، الذي كتبت له السيناريو بتعاون مع زوجها المخرج والمنتج نبيل عيوش، مجموعة من الأسماء الفنية المميزة، من بينها لبنى عزبال ونسرين الراضي وعزيز حطاب وضياء بلخودة وحسناء التماوي. 

الفيلم نفسه سبق أن اختير رسميا للمشاركة ضمن جائزة “نظرة معينة” بمهرجان كان السينمائي الدولي، كما سبق أن حصل على حوالي 16 جائزة بمهرجانات دولية مرموقة وأثار انتباه النقاد والمختصين في الفن السابع، وتم اختياره لتمثيل المغرب في جوائز الأوسكار لهذه السنة. 

وازدادت مريم التوزاني بمدينة طنجة. درست الصحافة في لندن قبل أن تعود إلى المغرب لتتخصص في الكتابة في المجال الثقافي والسينمائي. في 2008، كتبت وأخرجت فيلما وثائقيا بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، تلته أعمال أخرى من بينها “عندما ينامون”، أول أفلامها القصيرة الذي أخرجته سنة 2012، وفيلمها القصير الثاني “آية تذهب إلى الشاطئ” سنة 2015، قبل أن تشارك في تطوير سيناريو الفيلم المثير للجدل “الزين اللي فيك” والمشاركة في تصويره مع زوجها المخرج نبيل عيوش، الذي شاركته أيضا كتابة سيناريو فيلمه الأخير “غزية” الذي لعبت بطولته أيضا. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*