فن الطهو الإسرائيلي: الشكشوكة

معظم المطاعم في إسرائيل تقدم قليلا من الشكشوكة. مع قدوم فصل الشتاء، كثيرا ما يرحب بمثل هذا الطبق الدسم الذي يدفئ القلوب.

الترجمة الحرفية لكلمة شكشوكة تعني “كل شيء مختلط”. إن نطق هذه الكلمة بصوت عالٍ من المرجح أن يعطيك إحساسًا بالارتباك.

يتكون الطبق أساسًا من البيض الذي تم طبخه في صلصة الطماطم والفلفل والبصل والتوابل مع الكمون والملح و بعض التوابل الأخرى، حسب الحاجة.

الشكشوكة منتشرة في بلدان مثل تونس ومصر وليبيا والجزائر والمغرب، وقد أصبحت شعبية في إسرائيل لدى اليهود التونسيين. يعتقد بعض الناس أن هذا الطبق يعود إلى زمن الإمبراطورية العثمانية وأنه انتشر في جميع أنحاء الشرق الأوسط. غالبا ما يتم تقديمه مع صلصة حارة.

بخصوص الشكشوكة، يجب احترام قاعدتين اساسيتين

1.يجب تقديم هذا الأكلة في المقلاة الحديدية التي استعملت لتحضيرها من أجل الحفاظ على مظهر الأصالة.

2.يجب استخدام الخبز لمسح الصلصة.

يبدو أن هناك نوعًا جديدًا من الشكشوكة تحت اسم شمشوكة. يتم استبدال البيض باللحم البقري والمكسرات والبصل والثوم. تقدم المطاعم العصرية شكشوكة ذات لون “أخضر”. هل هذا يخيفك؟ إنها السبانخ التي تعطي اللون الأخضر لهذه الوجبة.

على الرغم من أن الطبق غير مكلف نسبيًا، حيث أنه مصنوع من البيض وصلصة الطماطم، إلا أن معظم المقاهي تقدمه بأسعار أعلى بسبب السمعة التي اكتسبها. الخيار الافضل؟ اطلبه مع وجبة فطور إسرائيلية وستحصل على ما دفعته ـ سلطة، خبز، شكشوكة، جبن، زبادي، مع قهوة (كابتشينو) في غالب الأحيان.

المطاعم أو المقاهي التي تقدم الشكشوكة الرائعة، تقترح كذلك عدة نواع من القهوة (يمكن العثور على هذه السلسلة من المقاهي في كل مكان في القدس)، المقهى المفضل لدي هو حانة حساء صغيرة في شارع كوريش تسمى “ماراكيا”. على الرغم من أن تخصصهم هو الحساء، إلا أنهم يقدمون أيضًا شكشوكة تحبس الأنفاس

وصفة الشكشوكة

على الرغم من مظهره المتطور ، فإن طبق الشكشوكة سهل التحضير في المنزل. إنه طبق مغذي وصحي. يحمر البصل والثوم، وتضاف الطماطم المهروسة، والطماطم الطازجة والفلفل الأحمر. أضف القليل من صلصة الطماطم / صلصة المعكرونة / معجون الطماطم (أي شيء متوفر في المنزل) وانتظر حتى يطبخ كل شيء. أظف التوابل الملح والفلفل والكمون والفلفل الحلو والفلفل الحار إذا كنت تحبه. ثم كسر البيض. كما أن مذاق الشكشوكة جيد مع الجبن. سيكون عليك فقط الانتظار حتى يتم طهي البيض بالطريقة المفضلة لديك (سائل، لين أو مطبوخ جيدًا). يمكن إضافة الخضروات الأخرى إلى خليط الشكشوكة، مثل البطاطا الحلوة والبقدونس والسبانخ والباذنجان. يتم تناول الشكشوكة مباشرة في المقلاة مع قطعة من الخبز الساخن.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*