أحمد بوكوس… المناضل الأمازيغي العتيد

لعب أحمد بوكوس، المناضل الأمازيغي العتيد، دورا كبيرا في إرساء أسس الثقافة الأمازيغية في المغرب، وفِي الدفاع عنها، لسنوات طويلة، قبل أن تصبح اليوم لغة رسمية للبلاد، مثلها في ذلك مثل العربية، لذلك كان من البديهي أن يتم اختياره ليكون عميدا للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الذي يترأسه منذ 2003، خلفا لعميده الأول السابق المناضل الأمازيغي محمد شفيق. 

ولد بوكوس سنة 1946 بالخصاص، جنوب سوس. تابع دراسته الإعدادية والثانوية بكل من مدينتي أكادير وتارودانت قبل أن ينتقل إلى مراكش وبعدها إلى العاصمة الإدارية الرباط حيث سيتابع دراسته الجامعية في تخصص الآداب والتاريخ والبيداغوجيا من 1946 إلى 1967، قبل أن يسافر إلى باريس لدراسة اللسانيات والإثنولوجيا، من 1970 إلى 1974. 

بعد حصوله على الدكتوراه في العلوم الاجتماعية من المدرسة التطبيقية للدراسات العليا بباريس سنة 1974، سينكب بوكوس على تحضير دكتوراه الدولة في اللسانيات التي حصل عليها من جامعة باريس، قبل أن يعمل أستاذا جامعيا بكلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط، من 1986 إلى 2002، ويشرف على العديد من رسائل الدكتوراه والأطروحات حول الثقافة واللغة الأمازيغية. بالموازاة مع ذلك، كان يدرس اللغة الأمازيغية بالمعهد العالي للأركيولوجيا والتراث بالرباط من 1986 إلى 1994. 

تمكن بوكوس، إلى جانب العديد من المناضلين الأمازيغيين، من الحصول على العديد من المكتسبات لصالح الثقافة الأمازيغية، رغم الانتقادات القوية التي وجهها له نشطاء الحركة واتهاماتهم له بأنه لم يعطها شيئا من منطلق منصبه على رأس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ورغم تيار المقاومة ضد المشروع الأمازيغي للعديد من الأطراف داخل الدولة. فبفضل مجهوداته، إلى جانب مناضلين أمازيغيين آخرين، رأى مشروع المعهد الملكي النور، وتم إخراج القوانين التنظيمية الخاصة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، إضافة إلى ترسيم الأمازيغية في الدستور المعدل لسنة 2011. 

عرف بوكوس برزانته وهدوءه ورصانته. وهو من بين المناضلين الأمازيغيين الذين يرجحون كفة الحوار والتأني من أجل الوصول إلى المطالب، بدل الصراع والمواجهة مع الخصوم والمخالفين، لذلك يحظى باحترام جميع المكونات، هو  الذي بدأ النضال من أجل ثقافته ولغته باكرا، حين أسس رفقة مناضلين أمازيغيين آخرين، الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي سنة 1967، وكان أول أمازيغي يناقش أطروحته بباريس بلغته الأمازيغية الأم. لذلك لا يمكن أن يزايد عليه أحد في دفاعه القوي عن ثقافة الأمازيغيين، رغم أن البعض قد يختلف معه في الطريقة أو الأسلوب. 

في جعبة بوكوس العديد من الكتب والمؤلفات، من بينها “اللغة والثقافة الشعبية في المغرب” و”المجتمع، اللغات والثقافات بالمغرب” و”الهيمنة والاختلاف” و”الأمازيغية والسياسة اللغوية والثقافية بالمغرب” و”فونولوجيا الأمازيغية”، إضافة إلى روايته “الملاحم الشعرية للأسيرة ثانيت”، الصادرة بالفرنسية، والتي فازت بجائزة الأطلس الكبير في دورتها 25. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*