“كرانس مونتانا” في مارس بالداخلة

ينعقد في الداخلة، في الفترة من 18 إلى 21 مارس 2020، منتدى “كرانس مونتانا” في دورته السنوية السادسة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي اختار هذه السنة موضوع “عقد اجتماعي جديد من شأنه أن يمكن إفريقيا من التقدم على مسارات التنمية والنمو”.

ويستضيف المنتدى العالمي، المخصص لشؤون إفريقيا والتعاون جنوب-جنوب، أكثر من ألف مشارك من مستوى رفيع، كما يتضمن برنامجه بحث عدد من المحاور الرئيسية من بينها الأمن الإنساني والتطور الرقمي ودور البنوك والقطاع المصرفي والتمويل في الاندماج والنضال اليومي من أجل حكامة أفضل والمتطلبات البيئية والنقل والفلاحة المستدامة ومساهمة المرأة والشباب في حياة المجتمعات.

وبالموازاة مع أشغال المنتدى والأنشطة الرسمية، سينظم معهد كرانس مونتانا ورشة إعلامية مخصصة لتحسين الحكامة العامة في مجال مكافحة الأنشطة المالية غير المشروعة، إضافة إلى تنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية في المجالات الرياضية والاجتماعية والثقافية، بهدف الانفتاح على ساكنة مدينة الداخلة.

ويهدف المنتدى إلى تكثيف وتعزيز دوره في السنوات المقبلة لخدمة الأقاليم الجنوبية والمساهمة في تطورها والعمل على إعطائها إشعاعها كبيرا وبعدا دوليا من خلال مواكبة العمل التنموي للأقاليم الجنوبية على مستويات اقتصادية وطاقية وبيئية ورقمية، والعمل على تحفيز المبادرات المحلية في إطار التنمية البشرية الشاملة والمستدامة وتعبيد الطريق لمزيد من الاستثمارات وتحفيز الاستثمار الأجنبي.

ويهدف المنتدى، الذي ينظم بالداخلة منذ 2015، إلى التعريف بالسياسات التنموية الطموحة وباستراتيجيات الاندماج للسياسة الخارجية للمغرب والتي تشكل جزءا من رؤية جلالة الملك محمد السادس، خاصة أن هذه السياسات أصبحت نموذجا ناجحا على صعيد القارة الإفريقية.

وساهم منتدى “كرانس مونتانا” بشكل واضح في إشعاع جهة وادي الذهب عموما ومدينة الداخلة خصوصا، كما ساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه الجهة ، حيث أضحت مدينة الداخلة محورا للعلاقات الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ومركزا لمنهج متجدد للتعاون بين جميع الدول الإفريقية وذلك عبر تعزيز الانفتاح على التعاون جنوب -جنوب.

وعرف المنتدى، منذ مارس 2015، أكثر من 6000 مشارك يمثلون أكثر من 170 دولة و50 منظمة دولية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*