شكيب لعلج … الرئيس الجديد ل”الباطرونا”

أسفرت انتخابات الاتحاد العام لمقاولات المغرب، التي تمت مساء الأربعاء الماضي، عن انتخاب شكيب لعلج، رئيسا ل”الباطرونا” المغربية، بما مجموعه 4122 صوتا، خلال الجمع العام الانتخابي الذي شارك فيه 4275 عضوا، ليصبح الرئيس الحادي عشر للاتحاد منذ تأسيسه.

وولد لعلج، الذي يخلف صلاح الدين مزوار على رأس هذه المؤسسة الهامة، بمدينة الدار البيضاء. وقد حصل على الباكالويا بثانوية مولاي ادريس قبل أن يكمل مساره التعليمي في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم يعود إلى أرض الوطن، ليتسلم منذ سنة 1987، إدارة الشركة الجديدة لمطاحن المغرب، التي اشتراها والده في سنوات الستينات بعد أن كانت مملوكة لفرنسا، والتي تحولت اليوم إلى مقاولة عصرية رائدة تشغل أكثر من 2000 شخص.

يهتم لعلج، الذي حصل على العضوية بمجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، منذ 7 سنوات، كرئيس الفدرالية الوطنية للمطاحن، بالعديد من القطاعات الأخرى مثل إنتاج الدقيق والأسمدة وصناعة البلاستيك، كما يستثمر في تربية الدواجن وإنتاج العلف الحيواني ومعالجة اللحوم البيضاء وإنتاج اللحوم المعلبة والنقل واللوجستيك والفنادق والمطاعم والطاقات المتجددة. كما أنه عضو نشيط في العديد من الفيدراليات والجمعيات المهنية، إذ يترأس الفدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب وفدرالية مهن توزيع المنتجات ذات الاستهلاك الواسع.

وأشارت العديد من المصادر الصحافية، إلى أن الرئيس الجديد ل”الباطرونا”، حاصل على الجنسية السعودية، بحكم العلاقات الطيبة التي كانت لوالده مع حكام مملكة آل سعود، مما جعلهم يمنحونه هذا الامتياز الذي لا يحصل عليه أي كان.

وسيترأس لعلج، البالغ من العمر 54 سنة، الاتحاد، لولاية تمتد لثلاث سنوات، يخلف فيها الرئيس مزوار الذي قدم استقالته بعد تصريحاته المثيرة للجدل حول الجزائر بأحد المؤتمرات الدولية بمراكش، وهو ما أغضب وزارة الخارجية المغربية التي أصدرت في حقه بلاغا وصفته فيه بالأرعن، لتسيل قضيته مداد الصحف الوطنية.

وتأسس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بتاريخ 20 أكتوبر سنة 1947، تحت اسم “الاتحاد العام لأرباب العمل بالمغرب”، ليكون ممثلا ل”الباطرونا” أمام الحكومات المتعاقبة، ومدافعا عن مصالحها أمام المؤسسات والسلطات، ومحفزا للاستثمارات وداعما لخلق المقاولات وتقويتها لتقوم بدورها كاملا في تطوير مناخ الأعمال بالمملكة.


قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*