زيارة ناجحة لربي بينتو إلى لوس أنجلس

Avner saban The Israeli consul of the west coast in United states

قام ربي يوشياهو بينتو، الحاخام المغربي والقاضي العبري الأكبر، وحفيد الحاخام المغربي الشهير حاييم بينتو، دفين الصويرة، نهاية الأسبوع الماضي، بزيارة ناجحة إلى مدينة لوس أنجلس بولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث كان في استقباله عدد كبير من مريديه من أتباع الديانة اليهودية وعقيدة “الكابالا”، من أمريكا ومن مختلف دول العالم، وهي الزيارة التي التقى خلالها بعض رجال الدين والحاخامات اليهود المشهورين بالمدينة، إضافة إلى أبنائها من الطائفة اليهودية المقيمة هناك.

وصلى ربي بينتو خلال الزيارة وقام بطقوس “شاباطّ” المعروفة لدى اليهود، كما ألقى دروسا وعبرا دينية واستمع إلل العديد من اليهود الذين أتوا خصيصا من أجل استشارته والحصول على بركته قبل بدء مشاريعهم أو اتخاذ قرارات حاسمة ومصيرية في حياتهم.

وقبل لوس أنجلس، احتفل الحاخام بعيد الأنوار أو “حانوكا”، كما يسميه اليهود، بمدينة نيويورك، حيث يقيم، إذ أشعل شموع العيد الذي استمر ثمانية أيام، وانتهى في الأسبوع الأخير من شهر دجنبر، كما قام بتلاوة التوراة وبالصلاة شكرا لله، إضافة إلى قيامه ببعض الطقوس الدينية المتعلقة بالعيد، تيمنا بسنة جديدة.

ومن المنتظر أن يعود الحاخام المغربي، في غضون أيام قليلة، إلى وطنه، حيث يمارس مهامه كرئيس للمحكمة العبرية لليهود المغاربة، ويحرص على متابعة كل صغيرة وكبيرة تتعلق بشؤون الطائفة اليهودية التي ما زالت مقيمة بالمغرب، سواء في ما يتعلق بالأكل “الكوشير” (الحلال) أو بالمقابر والمدافن والمعابد، وإعانة الفقراء والمعوزين.

ويحرص الحاخام على الاجتماع باليهود المغاربة، من أجل إلقاء درس حول التوراة وتعاليمها، سواء في معبد “بيث إيل” بالدار البيضاء، حيث مقر “اليشيفا” (المدرسة) التي أنشأت لتلقين الشباب اليهود أصول دينهم، أو في بيت إحدى العائلات اليهودية المقيمة بالعاصمة الاقتصادية للمملكة.

ويشرف بينتو، صديق الفنانين والسياسيين والمشاهير، على منظمة تضم العديد من المدارس الدينية بعسقلان وكريات ملاخي وأشدود في إسرائيل، إضافة إلى مدارس خاصة بالبنات وأخرى خاصة بتدريب الطلبة، وأنشأ شبكة من المدارس الدينية الأخرى بلوس أنجلس وميامي ونيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يشرف على العديد من المنظمات الخيرية التي توفر الغذاء للعائلات الإسرائيلية المحتاجة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*