فيلم مغربي في مهرجان إسرائيلي

يشارك فيلم “صوفيا” للمخرجة المغربية مريم بن مبارك، في مهرجان سينما الشرق الأوسط الذي ينظم الأسبوع المقبل بمدينة القدس، حسب ما أكدته وزارة الخارجية الإسرائيلية، في صفحة “إسرائيل تتكلم العربية”، التابعة لها على موقع “فيسبوك”.

وقالت الصفحة، في تدوينة تقاسمها العديدون، أن المهرجان، الذي يهدف إلى خلق جسر ثقافي بهدف توسيع العلاقة بين المجتمع الإسرائيلي ومجتمعات الشرق أوسطية المجاورة، سيعرف عرض العديد من الأفلام، من بينها أفلام قادمة من دول عربية، من بينها سوريا ومصر والسودان وتونس والجزائر، إضافة إلى المغرب. ويتعلق الأمر بفيلم “صوفيا” الذي سبق أن تمت برمجته السنة الماضية في مهرجان الأفلام الإسرائيلية في حيفا، وأثار الأمر ضجة كبرى حينها، بعد أن وجه العديد من المثقفين تهمة التطبيع الثقافي للمخرجة، مما اضطرها إلى الانسحاب من المهرجان.

وتحكي قصة الفيلم، الذي يحمل جنسيتين، مغربية وفرنسية، عن شابة تعيش رفقة والديها بمدينة الدار البيضاء وتقيم علاقة غرامية مع شاب نتج عنها حمل خارج مؤسسة الزواج، لكنها قررت الاحتفاظ بالجنين رغم كل ما يشكله ذلك من ضغوطات نفسية عليها في مجتمع لا يقبل العلاقات الغرامية وما ينتج عنها من أطفال “غير شرعيين”، وهو ما سيتضح لها جليا حين قصدت المستشفى من أجل إنجاب طفلها، ومنحتها إدارتها يوما واحدا من أجل إحضار والد طفلها قبل أن تخبر السلطات الأمنية بأمرها وتتعرض للعقوبة السجنية.

ويلعب بطولة الفيلم المخرج والفنان فوزي بنسعيدي إلى جانب لبنى أزابال وسارة بيرلس.

ويعتبر فيلم “صوفيا” أول فيلم طويل للمخرجة مريم بن مبارك التي رأت النور في مدينة الرباط سنة 1984 لكنها نشأت وترعرت بين بلجيكا وفرنسا ودرست الإخراج بالمعهد العالي للفنون في بروكسيل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*