حافلات إسرائيلية تثير الجدل

نفى عبد العزيز عماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، وجود أي صفقة لاستيراد حافلات إسرائيلية لاستخدامها في نقل المواطنين بالعاصمة الاقتصادية. وقال إن ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية وانتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا أساس له من الصحة، بعد أن “تم التأكيد، من مصادر مطلعة على ملف النقل عبر الحافلات بتراب مؤسسة التعاون بين الجماعات بالدار البيضاء، المفوضة بتدبير قطاع النقل، عدم استيراد أي حافلة إسرائيلية للنقل العمومي”.

وخرج موقع حزب العدالة والتنمية، الذي ينتمي إليه ، عمدة البيضاء، بتوضيح مماثل، نافيا ما نقلته مواقع إخبارية مغربية، عن وسائل إعلام إيطالية، من بينها جريدة “إلميساجيرو”، التي كشفت تحويل صفقة حافلات إسرائيلية مستعملة، إلى المغرب، بمنتهى السرية، بعد أن رفضتها إيطاليا، مما أثار ضجة في وسائل التواصل الاجتماعي واتهامات ل”بيجيدي” بالازدواجية في المواقف، وعودة الجدل بخصوص التطبيع الاقتصادي، خاصة في ظل التطورات التي تعرفها القضية الفلسطينية، بعد خروج “صفقة القرن” إلى العلن.

وجاء في عدد الأحد الماضي من الجريدة الإيطالية المذكورة، أن وكالة النقل الحضري بالعاصمة روما قامت بشراء 70 حافلة من إسرائيل بمبلغ 4.6 ملايين أورو، غير أن السلطات المحلية رفضت الترخيص لدخولها، لأن عمرها يزيد عن عشر سنوات، وتنتمي إلى صنف الحافلات الملوثة، حسب المعايير الأوربية المعمول بها على صعيد الاتحاد الأوربي، مما يمنع استعمالها.

واكتفى العمدة، الذي امتنع عن التواصل مع وسائل الإعلام الوطنية، بنفي منشور على موقع الحزب الإلكتروني، دون الدخول في تفاصيل الخبر الذي جاءت به الجريدة الإيطالية، أو تقديم مزيد من الشرح والتوضيح بخصوص الصفقة المشبوهة، خاصة أن خروجه “الإعلامي” جاء بعد أيام على نشر الخبر، وإثارة الجدل حوله.

وسبق لحافلات مستعملة قادمة من أوربا أن دخلت ميناء البيضاء قبل شهور، اقتنتها مؤسسة التعاون بين الجماعات بالدار البيضاء، من أجل التخفيف من أزمة النقل التي تعرفها العاصمة الاقتصادية، لكنها لم تدخل حيز الخدمة، في انتظار تأشير رئاسة الحكومة على الاتفاقية واستكمال جميع الإجراءات القانونية الخاصة بها، حسب ما أكده العمدة نفسه أمام مجلس المستشارين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*