إيدي كوهين يغرد بالدارجة المغربية

نشر إيدي كوهين، المستشار في رئاسة وزراء إسرائيل، تغريدة على صفحته بموقع “تويتر”، مكتوبة بالدارجة المغربية، يتحدث فيها عن جبهة “بوليساريو” والجزائر ويصفهما ب”الشمايت”، في محاولة منه للتقرب من المغرب، بعد الأخبار التي راجت عن صفقة يعترف فيها المغرب بمخطط السلام الجديد المعروف إعلاميا بصفقة القرن، مقابل اعتراف أمريكي، بوساطة إسرائيلية، بمغربية الصحراء. 

وكتب المستشار، الذي يعمل كذلك إعلاميا وأكاديميا وباحثا في مركز  “بيغين السادات”  للدراسات والأبحاث الإستراتيجية، في تغريدته: “دولة يسرائيل ومريكان ديما واقفين مع المغرب فقضية الصحراء. والبوليزيريو شمايت هوما وكاع دوك لعساكرية ديال دزاير لفرونكوفونيين لي كا يضربو فالوحدة الترابية ديال جيرانهم… ياك كاع نقولو عار جار على جارو. ولي دار الذنب يستاهل العقوبة”. 

ولم تكن هذه التغريدة الوحيدة التي حاول من خلالها كوهين، المثير للجدل، مخاطبة المغرب والمغاربة، إذ سبق قبل أيام أن نشر على صفحته صورًا لطبق الحريرة المغربي والشباكية، وعبر عن إعجابه الكبير بالثقافة المغربية. 

وسبق لكوهين نفسه، المعروف في العالم العربي بتغريداته “المستفزة” للعرب والمسلمين، أن خرج بتصريحات أكد من خلالها تقاربا مغربيا إسرائيليا أمريكيا حول صفقة القرن، كما روج لخبر فتح سفارة لإسرائيل بالرباط مقابل فتح واشنطن سفارة لها بالصحراء. 

وولد كوهين، واسمه الكامل إدوارد حاييم كوهين حلالة، ببيروت سنة 1972. غادر لبنان بعد مقتل والده على يد حزب الله، نحو إسرائيل، حيث درس الثقافات الشرقية بجامعة بار إيلان، قبل أن يصبح متخصصا في شؤون العالم العربي. 

يتحدث اللغة العربية بطلاقة، وقد تعرف عليه العرب بفضل ظهوره المتواصل على شاشات قنوات عربية شهيرة مثل الجزيرة والعربية، ومن خلال منشوراته المثيرة للجدل على موقع “تويتر”.  

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*