“نايضة” بين المشايخ حول فتوى للريسوني

ما زالت تداعيات مقال الفقيه المقاصدي، أحمد الريسوني، حول “شرعية” قروض برنامج “انطلاقة”، الذي أطلق بتعليمات ملكية، تثير الكثير من الجدل والنقاش حولها، هذه المرة من بعض “علماء” الدين والفقهاء والمشايخ.

واكتفى السلفي حسن الكتاني، بنقل تدوينة طويلة على صفحته ب”فيسبوك”، كتبها الشيخ الليبي محمود سلامة الغرياني، أستاذ الشريعة بجامعة الزيتونة، وعنونها ب”عندما تنقلب المقاصد على المقاصد”، اعتبر من خلالها أن الريسوني اتبع الطريقة الخاطئة نفسها التي كثيرا ما وقع فيها بعض المعاصرين، وهي اعتبار يسر الفائدة وقلتها سببا لإباحتها، في حين أن التعويل على قلة الفائدة لتبرير القرض هو قضاء على تماسك الحكم الشرعي وانضباط علته وظهور حدوده ، حسب قوله.

وجاء في التدوينة نفسها “إن من الواجب للمحافظة على حدود الشريعة عدم التهاون في تحريم كل ما يسمى فائدة ولو قلت، لأننا إذا اعتبرنا اليسير غير ربوي يوشك أن يكون السؤال ليس عن أصل الفائدة ولكن في تغيير النسب وزيادتها على التدريج”، مضيفا “لقد غلب على فتوى فقيه المقاصد تغليب المقاصد المادية الاجتماعية. وتحقيق هذا النوع من المصالح بهذه الفتاوى والترخيصات يحتاج إلى دراسات إحصائية دقيقة وإثبات إكراهات واقعية لا يمكن تجاوزها ببدائل شرعية ممكنة، وليس الإسراع إلى الموافقة على الشروط المخالفة للشريعة في قطعياتها. ثم إن التفكير في المقاصد على أنها المقاصد التسهيلية التي تيسر الحاجات المعيشية فقط هو تغليب للمصلحة بالمعنى الدنيوي المادي فحسب، في حين أن المقاصد شرعت كذلك لحفظ أصول الشريعة ومنع إدخال الميوعة إليها “.

من جهته، استغرب الشيخ السلفي حماد القباج، في “فيديو” نشره على صفحته بالموقع الأزرق، كيف استطاع الفقيه الريسوني إباحة المعاملة الربوية التي تكون نسبة الفائدة فيها متدنية، وكيف حصل له تداخل بين مسألة اللجوء إلى القرض الربوي للضرورة، وبين إباحة انتقال حكم الفائدة من التحريم إلى التحليل بسبب انخفاض نسبة هذه الفائدة، في حين أن هذه الفائدة تأتي في إطار نظام مالي عالمي رأسمالي متوحش، مارس أنواعا خطيرة من الظلم على الناس، ويفرض نفسه على الدول والحكومات والمجتمعات، والبنوك الربوية أحد أذرعه القوية التي يمارس من خلالها هذه الوصاية وهذا الإرهاب، حسب قوله.

من جهته، خالف محمد عبد الوهاب رفيقي، رأي “زملائه” السابقين، وثمن فتوى الريسوني، معتبرا أنها “خطوة متقدمة وصوت عاقل في سياق مكانة الرجل الاعتبارية عند تيارات وفئات داخل المجتمع”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*