ربي بينتو يلقي درسا دينيا في باريس

زار الحاخام المغربي يوشياهو بينتو، الأسبوع الماضي، مدينة باريس، حيث ألقى درسا في التوراة أمام المئات من مريديه وأتباعه. وهو الدرس الذي حضره الكثير من اليهود المقيمين بباريس وغيرها من المدن الفرنسية، إضافة إلى يهود حجوا إليه من مختلف بلدان العالم، للتبرك بحضور الحاخام والاستفادة من دروسه وعبره.

وألقى الحاخام، المقيم بين المغرب ونيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يخضع لعلاج من مرض السرطان، الدرس الثوراتي، في حضور ربي فروم كوزمير، الذي يتحدر من عائلة عريقة من الحاخامات اليهود، شأنه في ذلك شأن ربي بينتو، حفيد الحاخام الشهير حاييم بينتو والحاخام أبو حصيرة.

وتحدث بينتو، في درسه، عن الإيمان الذي يكون محاطا بالشكوك والوساوس والقلق، وكيف يؤدي بصاحبه إلى الدخول في متاهات، وأوصى المريدين بضرورة التخلص من الأسئلة التي تنغص عليهم حلاوة الإيمان. كما تحدث عن عظمة الإله، وكيف يجازي عباده المخلصين له بالخير واليمن والبركات.

وسافر الحاخام المغربي، الذي عين رئيسا لقضاة المحكمة العبرية بالدار البيضاء، والذي أسس “يشيفا” (مدرسة لتعليم اليهود) بمعبد بيث إيل بالعاصمة الاقتصادية، إلى نيويورك أيضا، حيث ألقى دروسا على أتباعه من مختلف أنحاء العالم، وقبلها أحيى في المغرب العديد من حفلات الزواج والعقيقة لعائلات يهودية، كما زار العديد من المدن المغربية للقاء أبناء الطائفة اليهودية المقيمة بالمغرب، منها الرباط ومراكش والصويرة، معقل اليهود المغاربة، والمدينة التي شهدت أكبر تجمع للطائفة اليهودية بالمغرب، حيث يرقد جثمان جده ربي حاييم بينتو، المعروف بصانع المعجزات، والذي كان ديان مدينة الصويرة والحاخام الذي كان يحظى باحترام اليهود والمسلمين على حد سواء.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*