اليهود المغاربة يؤجلون الهيلولة ويمنعون زيارة دور العجزة

قرر مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب تأجيل موعد “هيلولة” مكناس، الذي كان منتظرا في 11 و12 ماي القادم، إلى أجل غير مسمى، خوفا من فيروس كورونا، خاصة أن هذه المناسبة تعرف حضورا ومشاركة كبيرة لليهود من مختلف أنحاء العالم، علما أن دورية لوزارة الداخلية منعت تنظيم مختلف أنواع التظاهرات التي تجمع أكثر من ألف شخص من بين الحضور، باستثناء “المواسم”، التي تعتبر “الهيلولة” واحدا منها.

واتخذ القرار خلال اجتماع للمجلس نهاية الأسبوع الماضي، ترأسه رئيسه سيرج بيردوغو، وخصص لتدارس مختلف الإجراءات الاحترازية التي يمكن اتخاذها من أجل الوقاية من الفيروس، كما اتخذ قرار منع الزيارات إلى دور العجزة حيث يقيم العديد من كبار السن، أكبر المعرضين لخطر الموت بسبب كورونا.

وتشاور المجلس مع عدد من الحاخامات والمشرفين على المعابد والمدارس اليهودية ومنظمي الحفلات والمسؤولين عن تنظيم “الهيلولة”، قبل اقتراح العديد من الإجراءات للوقاية من الفيروس، من بينها منع تأجيل أو إلغاء جميع التظاهرات الدينية والثقافية التي اقترب موعدها واحتمال إغلاق المدارس التابعة للرابطة الإسرائيلية، وإلزام التلاميذ الذين كانوا مسافرين بالبقاء في منازلهم وعدم حضور الدروس، أو الإدلاء بشهادة طبية تثبت خلوهم من المرض.

وأوصى المجلس المشاركين في احتفالات الأعياد أو القداسات الدينية، التي تعرف توافدا كبيرا لأبناء الطائفة اليهودية، بوضع الكمامات أو لزوم منازلهم في حالة كانوا مصابين بأنفلونزا أو برد، وبعدم تبادل الكؤوس وأطباق الأكل، خاصة خلال مناسبة “شباط”، إضافة إلى تفادي المصافحة والتقبيل (بما في ذلك الكتب الدينية) وغسل اليدين باستمرار والبقاء في المنزل في حالة الشعور بحرارة وكحة وصعوبة في التنفس وتهوية المعابد.

وسيخصص المجلس رقما أخضر للطائفة اليهودية المقيمة في المغرب من أجل تبادل للمعلومات حول الفيروس.

وسجل المغرب (إلى حدود كتابة هذه السطور) إصابتين جديدتين بفيروس “كورونا”. ويتعلق الأمر بزوجة وابنة السائح الفرنسي الذي كان مقيما بأحد أفخم فنادق مراكش، والذي انتقل إلى الوحدة الصحية المعروفة باسم “المامونية”، والمجهزة بأحدث التقنيات منذ نظم المغرب تظاهرة “كوب 22” في عاصمة النخيل. كما أعلن المغرب أمس الثلاثاء عن وفاة أول حالة إصابة بالفيروس للمرأة المسنة التي قدمت إلى المغرب من إيطاليا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*