مديرية الأمن تحارب الشائعات حول كورونا

تسبب فيروس كورونا في انتشار العديد من الأخبار الزائفة والشائعات، التي من شأنها إثارة الهلع في نفوس المواطنين، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي عجت بالأخبار غير الصحيحة، منذ تسجيل أو حالة إصابة بالوباء في المغرب، من بينها الخبر الذي انتشر أخيرا، عن وجود عصابات تنتحل صفة أطباء وممرضين، تدخل المنازل من أبوابها، مدعية أنها منتدبة من المصالح الطبية التابعة لوزارة الصحة، من أجل إجراء اختبارات حول الفيروس، في حين أن الغرض الأساسي من زيارتها هو السرقة.

واستنفر الخبر، الذي انتشر بسرعة على المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، خاصة “فيسبوك”، المديرية العامة للأمن الوطني، التي نفت، في تغريدة على موقعها الرسمي ب”تويتر”، تحت وسم “الأخبار الزائفة”، “صحة التدوينات التي تزعم انتحال شبكة إجرامية لصفة أطر طبية لارتكاب أفعال إجرامية، بدعوى مكافحة وباء كورونا المستجد.

وجاء في التغريدة نفسها أنها “تهيب بالمواطنين عدم التفاعل مع هذه الأخبار الزائفة التي تؤثر على الشعور بالأمن، مؤكدة أن التحريات متواصلة لضبط مروجيها”.

وأوضحت المديرية العامة في بلاغ لها عممته على وسائل الإعلام، أنه “تنويرا للرأي العام الوطني، وتبديدا للمخاوف والتوجسات، التي قد تتسبب فيها هذه الأخبار الزائفة، تؤكد المديرية العامة للأمن الوطني أن مصالحها اللاممركزة في مجموع التراب الوطني لم ترصد أو تسجل ارتكاب أي جريمة مماثلة، كما لم يتقدم أي مواطن مغربي أو أجنبي مقيم أو سائح بأي شكاية أو وشاية أو تبليغ عن جرائم مفترضة ارتكبت وفق هذا الأسلوب الإجرامي”.

وتداول العديد من “الفيسبوكيين” والمواطنين، عبر “واتساب” وعلى صفحاتهم بالموقع الأزرق، “معلومة” جاء فيها “ردو بالكم بزاف. كاينين عصابات كا يمشيو للديور ويدخلو عند الناس وكا يقولو ليهم أن وزارة الصحة سيفطاتهم يطهرو الديور باش ما يوصلش ليها فيروس كورونا، وكيقولو ليهم أنهم أطباء وممرضين مكلفين باش يديرو هاد الشي من طرف وزارة الصحة، ولكن هوما شفارة. فردو البال بزاف وما تيقو حتى فشي واحد وما تحلو الباب لحتى شي واحد، يكون كيف ما بغا يكون… وما تاخدو لا دوا لا كمامات لا حتى شي حاجة عندها علاقة بفيروس كورونا. راهم كدابين وشفارة ولاد الحرام. الله يحرقهم فين ما مشاو، يا ربي آمين”.

وفي إطار مكافحة الأخبار الزائفة، وضعت المديرية شخصا تحت الحراسة النظرية، على خلفية بحث قضائي، لنشره أخبارا زائفة بواسطة مكبر للصوت في أحد أحياء سوق الأربعاء الغرب، يزعم فيها انتشار وباء كورونا المستجد ويحرض المواطنين على عدم إرسال أبنائهم إلى مدارسهم، حسب ما أكدته المديرية نفسها في تغريدة أخرى على صفحتها الرسمية بموقع “تويتر”.

نورا الفواري

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*