بيساح… ذكرى الانعتاق

يحتفل اليهود المغاربة، ومعهم يهود العالم، بين 10 و17 أبريل، أو نيسان، حسب التقويم العبري، بعيد “بيساح”، وهو العيد الذي يذكرهم بقصة تحررهم من عبودية فرعون وخروجهم من أرض مصر، بمساعدة من نبي الله موسى عليه السلام. وتعني “بيساح” بالعبرية، العبور.

وتبدأ الاحتفالات بهذا العيد الديني المقدس لدى اليهود، بحوالي شهر تقريبا عن موعده، تلجأ خلاله العائلات اليهودية إلى تغيير أثاث البيت وصباغة الجدران والتبضع للمناسبة، التي يتناول فيها اليهود أطباقا خاصة، حسب ما أكد العديد من أبناء الطائفة اليهودية المقيمة بالبيضاء، لموقعنا، مضيفين أن الاستعدادات له تشبه استعدادات المسلمين لشهر رمضان الكريم.

ويعتبر هذا العيد مناسبة أيضا لتحكي العائلة للأجيال الجديدة وأطفالها اليهود، عن تاريخ الخروج وحكاية الانعتاق التي تتردد عبر الأجيال منذ أكثر من 3400 سنة، لتذكيرهم بماضيهم وبأهمية الحرية، كما يعتبره رجال الدين اليهود فرصة أيضا ليتحرر الفرد من سلوكاته السيئة طيلة السنة، ويحاول خلال هذه الفترة تطهير نفسه وحياته من تصرفات كان عبدا لها.

“بيساح”، بالنسبة إلى اليهود هو مناسبة هامة أيضا يتجمع فيها جميع أفراد العائلة. لذلك غالبا ما يأخذون خلالها عطلة، ويعود الغائبون أو المسافرون والمهاجرون إلى أرض الوطن وحضن الأسرة.

وتخصص لهذا العيد أطباق خاصة، مثل “الرقاقة”، وهو خبز غير مختمر، يعد في المنزل أو يتم جلبه من الخارج. وهو يحيل على فترة الخروج من مصر، حين طلب منهم نبيهم موسى أن يسرعوا في الخروج ليلا، فلم يتمكنوا حتى من انتظار أن يختمر عجينهم، كما يجهزون صينية “سيدير”، التي تحتوي على البيضة والعظم والكتف والبقدونس… وهي المواد التي تعني كل واحدة منها شيئا محددا يحيل على تلك الفترة من تاريخ اليهود.

وتخصص الأيام الأولى من “بيساح” إلى الصلاة وقراءة “الهاكادا”، وهي حكاية خروج اليهود من مصر وهروبهم من فرعون، وتبدأ لدى اليهود المغاربة بتلاوة مقطع “هاكدا خرجو جدودنا من أرض مصر… على يد سيدنا موسى بن عمران”، قبل أن يتم الانتقال إلى المائدة المخصصة لهذا العيد. وغالبا ما يتوقف العمل والأنشطة لدى اليهود خلال الأيام الأولى من العيد.

وفي الأيام الأخيرة للعيد، يحتفل يهود المغرب ب”ميمونة”، وهي المناسبة التي يجتمعون فيها مع جيرانهم وأصدقائهم من المسلمين، ويأكلون خلالها الخبز المختمر والفطائر والحلويات، بعد انقطاع طويل عنها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*