المهاجرين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء سواءً النظاميين أو الغير نظاميين المقيمين بالمغرب يطالبون بإدماجهم في منظومة الدعم الاقتصادي.

“أرضية الجمعيات والجاليات القادمة من إفريقيا جنوب الصحراء القاطنة بالمغرب”

بیان

الرباط، 4 أبريل 2020- في ظل الوضع الصحي الحرج الذي تجتازه المملكة المغربية 4 أبريل ، تتوجه “أرضية الجمعيات والجاليات ومعها باقي بقاع العالم بسبب انتشار جائحة كوفيد 19 القادمة من إفريقيا جنوب الصحراء القاطنة بالمغرب” بنداء للسلطات المغربية من أجل توسيع إجراءات الحماية حتى تشمل كل الساكنة الأجنبية المتواجدة على التراب المغربي. كما طالبت عدد من جمعيات المجتمع المدني المغربي من قبل نشجع بدورنا الحكومة المغربية من أجل مضاعفة الجهود حتى يتم حماية الأجانب من أثار هذا الوباء.

ابتداءا من 20 مارس الماضي، وتبعا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، قر ر المغرب إعلان حالة الطوارئ الصحية حتى 20 أبريل 2020. وإذ نشكر الحكومة على كل هاته الإجراءات الاستباقية ومعها النسيج الجمعوي المغربي المناضل إلى جانب المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء، نود أن ننبه الحكومة المغربية على بعض أثار هاته الإجراءات على المعيش اليومي لفئات هشة من المهاجرين ومن بينها:

– الصعوبات التي يواجهها المهاجرين من أجل الحصول شهادة التنقل الاستثنائية، خاصة المهاجرين في وضعية غير نظامية أو الذين هم بدون مأوی.”

– عدم في طرف عدم دمج المهاجرين أكثر هشاشة في الدعم المعلن من طرف” لجنة اليقظة الاقتصادية”.

– العمال المهاجرين الغير مصرح بهم والعاملين بالقطاع الغير مهيكل يجدون أنفسهم خارج منظومة الدعم وهم أكثر تضررا بالأزمة التي يمر بها الاقتصاد.

“الأرضية” تظم صوتها لصوت باقي المجتمع المدني بالمغرب من أجل حث الحكومة على إقرار إجراءات عاجلة من أجل المواكبة والدعم الإنساني للمهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء. وهذا هو السبيل من أجل تجنب كارثة إنسانية قد تقع في الأيام والأسابيع المقبلة

وفي الأخير، وأمام هذا الظرف الاستثنائي، الناتج بسبب الجائحة، ندعو أن تشمل الإجراءات التضامنية المعلنة من طرف الحكومة كل الفئات الاجتماعية بالمغرب، بدون أي تمييز.

الرباط، 4 أبريل 2020 عن سكرتارية أرضية

ASCOMS

0630776343 / 0633680719

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*