ربي بينتو يرافق اليهود المغاربة في بيساح وخلال الحجر الصحي

يولي الحاخام المغربي ربي يوشياهو بينتو، اهتماما كبيرا باليهود المغاربة خلال فترة الحجر الصحي ويحرص على مرافقتهم خلال هذه الفترة الحرجة التي تسببت فيها أزمة كورونا ومنعتهم من ممارسة طقوسهم الدينية المعتادة والصلاة في معابدهم والاحتفال بأعيادهم المقدسة والقيام بحجهم و”هيلولتهم”، التي يشارك فيها آلاف اليهود من مختلف أنحاء العالم. 

ويحرص ربي بينتو، الذي يرأس المحكمة العبرية ويشرف على أكل “الكاشروت” الحلال، الأساسي لدى العائلات اليهودية المقيمة بالمغرب، على الاستماع إلى جميع تساؤلات أبناء الطائفة، والإجابة عليها بتفصيل، من خلال بث مباشر عبر صفحته الخاصة على موقع “فيسبوك” وعلى باقي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتابعه عدد كبير من اليهود والمسلمين أيضا. 

وكان ربي بينتو، حفيد الحاخام الأسطورة حاييم بينتو، دفين مدينة الصويرة، في الموعد، خلال عيد بيساح، الذي يحتفل به اليهود المغاربة منذ الثامن من شهر أبريل الجاري، في بيوتهم، بعد أن أقفلت المعابد ومنعت التجمعات العائلية في المنازل، بسبب حالة الطوارئ الصحية، إذ أشرف بنفسه على عمليات الذبح الحلال بمجازر الدار البيضاء، وفق شروط الديانة اليهودية، قبل تفريق لحومها واستهلاكها من طرف اليهود المغاربة. كما دعا جميع أبناء الطائفة اليهودية إلى منح الصدقات، بمناسبة العيد، التي حرص على إعادة توزيعها على المحرومين والفقراء، مشددا على أهمية التضامن والتكافل في مثل هذه الظروف. 

ولعب الحاخام المغربي دورا كبيرا في حث اليهود المغاربة على احترام حالة الطوارئ الصحية بسبب انتشار فيروس كورونا في المغرب، إذ دعاهم في بيان تم تعميمه على جميع أبناء الطائفة، على الالتزام بالإجراءات المتخذة واحترام القوانين والامتثال إلى القرارات الوطنية لمواجهة الوباء، معتبرا ذلك برهانا على التعقل وداعيا إلى التحلي بسلوك مواطن ومتحضر من أجل احتواء انتشار الفيروس. 

في السياق نفسه، أصر ربي بينتو، في فيديو نشره على صفحاته الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، على الإشادة بالمجهودات التي يقوم بها العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس، من أجل شعبه يهودًا ومسلمين، معتبرا أنه ملك مختلف وقريب من المواطنين، ووضعه في مرتبة القديسين، ومذكرا بكل ما قام به من أجل اليهود المغاربة، من إعادة ترميم معابدهم والاعتناء بمقابرهم، إضافة إلى حرصه على توفير الأكل الحلال، الذي يعتبر مسألة هامة وحيوية في معيشهم اليومي. 

ويخصص ربي بينتو، طوال فترة الحجر الصحي، رقمًا هاتفيًا خاصًا بالاستشارة والرد على جميع التساؤلات التي يطرحها اليهود المغاربة، بعد أن كان معتادا في ما مضى على استقبالهم في معبد بيت إيل بمدينة الدار البيضاء من أجل إلقاء الدروس الدينية. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*