“مخرج 7” والترويج للتطبيع مع إسرائيل

رفضت قناة “إم بي سي 1” وقف عرض المسلسل السعودي “مخرج 7″، رغم الاحتجاج عليه من طرف العديد من الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي والانتقادات التي وجهت إليه واتهامه بالترويج للتطبيع مع دولة إسرائيل. 

وكتب العديد من الإعلاميين الخليجيين، في تغريدات عبر “تويتر” وتدوينات فيسبوكية، أن المسلسل يقلب الحقائق ويصور الفلسطيني على أنه العدو والإسرائيلي على أنه الصديق، معتبرين أن العمل الذي تبثه القناة السعودية حصريا على شاشتها، محاولة لجس نبض الشعوب الخليجية، والتأسيس لفكرة التطبيع من خلال فنانين لهم شعبيتهم لدى الجمهور. 

وأثار حوار جمع بين بطلي المسلسل، يبدي أحدهما ضيقا من استمرار السعودية في دعم الفلسطينيين على حساب المواطن السعودي، ولا يجد مشكلة في إقامة علاقة تجارية مع إسرائيل، جدلا كبيرا بين المتابعين من مختلف أنحاء العالم العربي، الذين اعتبروه دعوة تمهيدية للتطبيع وتعزيز التعاون التجاري مع إسرائيل، خاصة بعد ترجمة المشهد إلى اللغة العبرية، من طرف قناة إسرائيلية. 

وجاء في المشهد المثير للجدل قول أحد البطلين إن إسرائيل موجودة، سواء أعجب هذا الأمر البعض أم لم يعجبهم، كما جاء في لقطة أخرى قوله “إسرائيل بشر مثلك”، إضافة إلى حوار آخر جاء فيه “لم يضيع العرب طوال هذه السنين سوى القضية الفلسطينية. والنتيجة كلام وجعجعة بلا نتيجة”. وفي لقطة أخرى، يقول أحد البطلين “دخلنا حروبا من أجل فلسطين. قطعنا النفط من أجل فلسطين. وحين أصبحت سلطة أصبحنا ندفع رواتب نحن أحق بها. وهم، كلما سنحت لهم الفرصة، يهاجمون السعودية”. 

وقلل مازن حايك، الناطق باسم مجموعة “إم بي سي” الإعلامية السعودية، من شأن ما جاء في هذه الحوارات، معتبرا أنها كانت الضرورة الدرامية ولا علاقة لها بتطبيع أو غيره، في الوقت الذي نفى كاتب العمل خلف الحربي، في تصريح لقناة “العربية”، التابعة لنفس المجموعة، أي محاولة للترويج للتطبيع، معتبرا أن المسلسل يطرح قضايا شائكة وحساسة ومسكوت عنها، الهدف منها توعية المجتمع وجعله ينفتح على مواضيع مشتعلة، مضيفا أن البعض يخرج المشاهد عن سياقها ويفسرها على هواه وأجندته الخاصة، واصفا مهاجمي “مخرج 7″، ب”الغوغاء”. 

ويتناول المسلسل السعودي مسألة تطور الحياة في المجتمع السعودي وما يحدث فيه من تغييرات بفضل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وهو من بطولة الفنان الكوميدي الكبير والمثير للجدل ناصر القصبي، بطل المسلسل الشهير “طاش ما طاش”، والذي يشاركه البطولة الفنان الشهير راشد الشمراني والممثلة البحرينية الصاعدة أسيل عمران والممثل عبد الإله السناني. أما الإخراج فأشرف عليه أوس الشرقي. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*