مليون متابع لفيديو ربي بينتو بمناسبة “لاغ باومير”

تابع أكثر من مليون شخص، “الفيديو”، الذي بثه الحاخام المغربي ربي يوشياهو بينتو، بمناسبة احتفالات اليهود بعيد “لاغ باومير”، الذي يصادف ذكرى وفاة ربي شمعون باروخاي، وهو العيد الذي يحج فيه اليهود بالآلاف إلى قبره في جبل الجرمق، أو جبل ميرون، بمنطقة الجليل، من أجل التبرك به، حيث يشعلون النيران والشموع ويتلون الصلوات والترانيم الدينية ترحما على هذا الرجل الأسطورة، صانع المعجزات. 

وتأسف ربي بينتو، في الفيديو الذي شاهده أكثر من مليون يهودي من أصل حوالي 10 ملايين يهودي عبر العالم، على عدم تمكن اليهود هذه السنة من زيارة قبر الحاخام شمعون باروخاي، بسبب إقفال جميع الطرق إليه من طرف السلطات الإسرائيلية، خوفا من عودة انتشار وباء كورونا، خاصة أن هذه الذكرى تعرف تجمعا كبيرا لليهود، لكنه حث بالمقابل، على قراءة “الزوهار”، الكتاب المقدس للحاخام الصوفي الشهير، في يوم العيد المبارك، الذي أحيط خلاله ربي باروخاي بهالة من نور سماوي مكنته من تعليم التوراة وأصول الكابالا إلى الأتباع والمريدين من اليهود. 

وأكد ربي بينتو أن قراءة “الزوهار”، هذا الكتاب المليء بالنور والحكمة، يمكن من تنقية وترقية الروح، كما يعد بأيام زاهرة لليهود وينبئ برفع البلاء والمحن. 

وتعني “الزوهار” بالعربية الضياء والإشراق. وهو أهم كتب التراث “الكابالي”، كما أنه بالنسبة إلى المتصوفة اليهود في منزلة التلمود بالنسبة إلى الحاخاميين. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*